أسنان مزروعة تنمو ذاتياً

أسنان مزروعة تنمو ذاتياً

أثبت علماء يابانيون إمكانية استزراع أسنان قابلة للنمو لدى الفئران.
وأكد العلماء في دراستهم التي نشروها في مجلة “بروسيدنجز” التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم أن الأسنان الجديدة في نفس قوة الأسنان الطبيعية الأصلية بالإضافة إلى أنها تشعر بالألم وذلك بعد أن نمت فيها أعصاب.
ويأمل العلماء في أن تساعد هذه التقنية في تطوير أساليب علاجية لأعضاء أخرى من الجسم غير الأسنان لجعلها تنمو داخل الجسم.
قام الباحثون تحت إشراف البروفيسور اتسوكو إيكيدا من جامعة طوكيو باستزراع خلايا أولية من الأسنان في المعمل و تشبه هذه الخلايا البذرة النباتية من حيث احتوائها على جميع الصفات الوراثية اللازمة لنمو الأسنان بشكل كامل.

ععععع
ثم قام العلماء بوضع هذه الخلايا في فك أسنان فئران في عمر ثمانية أسابيع بعد أن كانوا قد خلعوا أحد أضراس هذا الفك قبل ثلاثة أسابيع من عملية زرع الخلايا فوجدوا أن هذه الخلايا الأولية نمت في معظم حالات الزراعة وأصبحت أسنانا تقوم بجميع وظائف الأسنان غير أنها كانت دائما أصغر من الأسنان الطبيعية التي تم خلعها.
ومازال التوصل لاستزراع أعضاء كاملة الوظائف بالجسم بحيث تكون ثلاثية الأبعاد هدفاً علمياً بعيد المنال لدى علماء الطب حيث يأملون في أن تصبح هذه الأعضاء بديلاً عن الأعضاء التي تفقد في الحوادث أو بسبب المرض أو لأسباب متعلقة بالسن.
ويسعى العلماء للتوصل إلى جعل هذه الأعضاء الغريبة على الجسم تنمو داخله بشكل منسجم مع الأنسجة والأعضاء المحيطة لتكون أشبه ما يمكن بالعضو السابق.

 

الدكتور يعرب شهيرة

31-1-2016

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *