” أهمية ضبط العدوى في المنشآت الصحية “

 ” أهمية ضبط العدوى في المنشآت الصحية  “

ضمن سياق تطلعات مديرية صحة اللاذقية نحو تدعيم العمل الصحي في المؤسسات الصحية وتطويره .. قدمت دائرة المشافي ــ شعبة ضبط العدوى نشاطاً إرشادياً لممرضات قسم الأطفال والحواضن حول طبيعة الإنتانات المكتسبة بالمشافي وأهمية مبادئ ضبط العدوى .

وفي تصريح إعلامي ركز د. مازن فندي رئيس شعبة ضبط العدوى : على أهمية ضبط العدوى في كل أقسام المشفى لمنع انتقال الإنتانات والعوامل الممرضة  .. وأشار لوجود فهم خاطئ حول ارتفاع تكلفة تجهيزات ومعدات التعقيم والتطهير مما يقلل من  تركيبها وتواجدها .. مؤكداً أنه مهما بلغت تكلفة معدات التعقيم تكون أقل بكثير من تكاليف معالجة المرضى بالعدوى في المشافي .

تحدث د. اسكندر اسكندر في محوره : عن الإنتانات المكتسبة بالمشافي وهي انتانات تكتسب أثناء تلقي الرعاية الصحية ونسبتها محلياً قد تتجاوز 20% .. موضحاً أهم الأسباب الرئيسية المؤدية لحدوث الإنتانات المكتسبة بالمشافي ومنها نقص الخبرة والتدريب على مبادئ ضبط العدوى أو عدم كفاية التطهير والتعقيم والنظافة ضمن المشفى .. وركز د.اسكندر : على أهمية أن تكون الجهود منصبة ليس فقط على منع تماس المرضى مع هذه الانتانات والجراثيم وإنما أيضاً على منع هذه الجراثيم والانتانات من أن تصبح مستوطنة داخل المشفى .. مبيناً مكونات سلسلة العدوى  التي تبدأ بالعامل الممرض والمستودع ووسيلة خروج العامل الممرض من المستودع وطريقة الإنتقال ووسيلة دخول العامل الممرض إلى المضيف والمضيف المستعد للإصابة بالإنتان .. وفي ختام محوره شدد : على ضرورة كسر حلقة العدوى في مكان أو أكثر لإيقاف العدوى في المشافي وعلى أهمية تطبيق الخطوات السليمة في عملية غسل اليدين بشقيها الروتيني والصحي .

وفي محاضرتها بينت د. ريم بيطار : أن الأم هي المصدر الأول للاستيطان الجرثومي والخمج عند حديثي الولادة ، بحيث يُعتبر الرضع المخزن الرئيسي للعوامل الممرضة في الحواضن .. وثمة خمج في المرحلة الجنينية وخمج مكتسب أثناء الولادة وآخر بعد الولادة .. وأضافت أن الأيدي هي أهم الطرق لنقل العدوى في الحواضن إضافةً المعدات المحيطة بالطفل .. وبينت أهم مواصفات موقع قسم الحواضن ومن الأهمية البالغة أن تكون العناية المشددة للولدان في منطقة محصنة في المنشأة الصحية بحيث يمكن ضبط الدخول إليها وضبط بيئتها .. وختمت بالإشارة إلى ضرورة قطع سلسلة العدوى بغسل الأيدي بشكل سليم واستخدام القفازات والرداء  وتعقيم الأدوات واللوازم الطبية وتنظيف البيئة المحيطة بما ينعكس على جودة الخدمة والرعاية الصحية من جهة وعلى صحة وسلامة المرضى من جهة ثانية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي

اللاذقية : 10 / 11 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *