أهمية ممارسة الرياضة في رمضان

أهمية ممارسة الرياضة في رمضان

 ممارسة الرياضة في رمضان تعتبر أكثر أهمية فالصيام والامتناع عن الطعام والشراب لساعات طويلة تصل لأكثر من 15 ساعة يعرض الجسم للتعب والإجهاد. بالإضافة إلى السهر لفترات تمتد إلى ما بعد آذان الفجر. كل هذه الأمور تجعل ممارسة الرياضة عامل مهم للصيام لرفع كفاءة الجسم ولياقته البدنية والصحية وإضفاء النشاط والحيوية. وتحصينه من الأمراض والقضاء على الخمول والكسل.

 

19

فوائد ممارسة الرياضة في شهر رمضان :

حرق الدهون  : خلال فترة الصيام يقوم الجهاز العضلي بالحصول على الطاقة عن طريق استخدام الغلوكوز الموجود في الكبد فإذا زاد المجهود البدني وزادت الحاجة إلى الطاقة وأصبحت كمية الغلوكوز بالكبد غير كافية لإمداد العضلات بالطاقة يقوم الجهاز العضلي باستخدام مصدر آخر وهو تحليل الدهون من الأنسجة الشحمية وأكسدة الأحماض الدهنية. وإذا قلت الأحماض الدهنية يتجه الجهاز العضلي إلى أكسدة الدهون الموجودة في الكبد. فالصيام والرياضة فرصة لحرق الدهون المخزونة.

إنتاج الطاقة : إن النشاط والحركة ينشطان جميع عمليات الأكسدة و أنظمة إنتاج الطاقة في الجسم.

تنشيط التمثيل الغذائي :  تعمل ممارسة الرياضة في رمضان على زيادة كفاءة عمل الكبد وتنشط عملية التمثيل الغذائي. زيادة كفاءة الجهاز العضلي : تخلص الجسم من الشحوم وتحافظ على وزن الجسم بعد الأكلات الرمضانية الدسمة والغنية بالدهون والسكريات.

زيادة كفاءة الجهاز  الدموي : حيث يزيد من إنتاج عدد كرات الدم الحمراء وبالتالي تزيد كمية الهيموغلوبين الذي تقوم بحمل ونقل الأكسجين. كما يزداد إنتاج عدد كرات الدم البيضاء وتزيد قدرة الجسم على الحماية والدفاع. ويزداد إنتاج الصفيحات الدموية مما يهيئ الجسم للتخثر السريع في حالة النزف.

تقوية الجهاز المناعي : تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.

تقوية عضلة القلب والرئة : مما يساعد على تحمل الصيام.

تقضي على الخمول :تنشط الجسم وتمنع الكسل .

تحافظ على توازن الجسم  :ممارسة الرياضة في رمضان مهمة للمحافظة على توازن مكونات الجسم من سوائل وعضلات، دهون وعظام.

سلامة الجهاز الحركي : تحافظ على سلامة الجهاز الحركي لتأدية وظائفه .

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2017/6/11

 

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *