الإيدز .. واقع ، وأهداف العلاج

 الإيدز .. واقع ، وأهداف العلاج

ضمن خطة البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز وبالتعاون مع منظمة اليونسيف .. أجرت دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة اللاذقية دورة تدريبية لبعض كوادر الحقل الصحي الطبية والتمريضية حول ” مفهوم الإيدز الوقاية والتدبير والهدف العلاجي ” ذلك بهدف توسيع أفق المعرفة حول الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً وتوضيح البروتوكولات العلاجية الخاصة ووظيفتها التقليل من تناسخ الفيروس ، ورفع نسبة الـ CD4 ، ووضع المريض في وضعية حياة طبيعية ما أمكن إلى جانب نشر رسائل التوعية والتثقيف الصحي حول طبيعة المرض ومخاطره على الفرد والمجتمع .

1

وناقشت الدورة على مدى ثلاثة أيام المحاور التالية :

  • لمحة تاريخية ووبائية عن مرض الإيدز وخطورته ، والطرق الأساسية لانتقال العدوى ، وضرورة إتباع إجراءات الوقاية ، وأسس التشخيص ، وسياسات المعالجة الحديثة .
  • شرح الآثار السلبية للوصمة والتمييز على سلوك طالب الرعاية .. ودور الإرشاد النفسي والاجتماعي في مجال مكافحة الإيدز .
  • التعريف بمفهوم الإدمان وأنواعه وعلاقة المدمن بالإيدز .. وأهمية إقامة البرامج الإرشادية والتأكيد على الدور الهام للتربية الصحية والجنسية .
  • تفنيد مرض التهاب الكبد الفيروسي وخاصة ” B – C ” ، وطرق الانتقال ، الأعراض والتظاهرات ، والتشخيص التفريقي ، وضرورات الوقاية ، وسياسة العلاج .
  • بيان داء الكلب وأعراضه ، وماهية الإسعافات الأولية ، وتلقي العلاج المتوفر مجاناً في مركز علاج الكلب .. وشرح مفهوم الحمى المالطية كمرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ، والأعراض ، وطرق الانتقال ، وأسس الوقاية والعلاج .
  • توضيح مرض السل وعلاقته بالإيدز ، والتركيز على إجراءات الوقاية ومعايير التشخيص وتطبيق البرامج العلاجية المعمول بها حسب توصيات منظمة الصحة العالمية .

إن أهمية هذه الدورات تتجلى في تقديم المشورة الصحية المناسبة والمعلومات الوقائية المفيدة وتثقيف المريض بإتباع الخطوات التي تجعله في حياة صحية أفضل وأطول .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المتابعة الإعلامية

3 / 2 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *