التطوير الإداري .. من أولويات مديرية الصحة

التطوير الإداري .. من أولويات مديرية الصحة

يُعتبر التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية وبناء القدرات والمهارات الإدارية مشروعاً وطنياً شاملاً ، وذلك لما للإدارة الحديثة والمتطورة من دور هام في تحديث العمل المؤسساتي وازدهاره .

88

ومن هذه الأهمية لدور التطوير الإداري والتنمية الإدارية للموا رد البشرية تعمل مديرية صحة اللاذقية ــ دائرة التنمية الإدارية على تنفيذ الدورات المستمرة في التطوير الإداري ومنها الجلسة التدريبية التي تم تنفيذها لعدد من الكوادر الإدارية العاملة لدى المديرية والمشافي التابعة لها .

وتضمنت جلسة العمل الحقيبة التدريبية وفق العناوين التالية :

1 ـــ قدم أ. باسم محفوض : نبذة عن أهم أحكام القانون الأساسي للعاملين في الدولة الذي يعتبر الناظم الرئيسي للعاملين بدءاً من إجراءات التعيين وحتى انتهاء خدمتهم الوظيفية .. كما ويحدد علاقة العامل بوظيفته وشروط العمل وحقوق العاملين وواجباتها .. وفي سياق آخر قدم شرحاً مفصلاً عن أصول ومنهجية تحرير المراسلات الإدارية وتنفيذ مجمل أجزاء ومكونات الرسالة شكلاً ومضموناً .

22

2 ـــ تحدث د. عدنان بدور : عن دور التوصيف الوظيفي وأهميته في التنمية الإدارية على كافة المستويات بما يشمل من العمليات والسياسات الإدارية ، وتصنيف وتقسيم الوظائف والمهام ، وأساليب وسولوكيات العمل وطبيعة الموارد البشرية المطلوبة وصولاً إلى المخرجات والنتائج العامة التي تسهم كنوع من التغذية الراجعة في دعم التطوير الإداري .

3 ـــ استعرض أ. بشار إبراهيم : شرحاً وافياً عن مجريات عملية التخطيط التي تساهم في رسم صورة واضحة عن المستقبل ووضع الأهداف ضمن برنامج عمل قابل للقياس والتنفيذ بأقل جهة وتكلفة ممكنة وضمن المدد الزمنية المحددة وإمكانية ترتيب الأولويات في ضوء الإمكانيات المادية والبشرية المتاحة .. كما وتوسع في شرح صفات الخطة الجيدة ومراحل بناءها المتضمنة حصر الاحتياجات ، ترتيب الأهداف ، اقتراح البرامج والأنشطة ، الخطوات التنفيذية ، النتائج المرسومة ، المتابعة والتقييم .

4 ـــ شرح أ. محمد خليل : نظام العقود الصادر وفق القانون رقم 51 لعام 2004 واعتبر نافذاً من تاريخ 1 / 1 / 2005 الذي يحدد أحكام التعاقد مع الجهات العامة وطريق تأمين احتياجاتها والشروط الخاصة بالشراء المباشر أو المناقصة ، أو طلب العروض ، أو التعاقد بالتراضي ، أو المسابقة ، أو الأمانة


مديرية صحة اللاذقية ــــ المكتب الإعلامي

27 / 10 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *