التقييم السريري التمريضي .. وبناء التوجيه

  التقييم السريري التمريضي .. وبناء التوجيه 

في الإطار العام للجهود المستمرة لمديرية صحة اللاذقية فيما يخص تكريس منهج التدريب والتعليم .. وضمن خطة دائرة التمريض لعام 2015 أقامت الدائرة جلسة تدريبية حول ” كيفية التعامل مع اضبارة التقييم السريري التمريضي” للمدربة      رفاه داوود استهدفت الجلسة عدد من ممرضات المشافي العامة والهيئات المستقلة .

ذكرت د. هالة أبو ميالة رئيسة دائرة التمريض في توضيح إعلامي : أن الهدف من الجلسات هو تدريب الممرضات على أداء رعاية متطورة للمريض وليس فقط تنفيذ التوجيه الطبي بإعطاء الدواء وأخذ العلامات الحيوية .. بحيث تصبح الممرضة قادرة على تقييم المريض بشكل كامل ووضع تشخيص تمريضي خاص بحالة المريض واتخاذ القرار بالتدخل التمريضي المناسب .

قالت المدربة رفاه داوود : إن مقابلة المريض في التقييم السريري التمريضي هي أول وأهم جزء في عملية الرعاية الصحية .. حيث يتوجب على الممرضة من خلال بناء علاقة صحيحة مع المريض معرفة المعلومات الضرورية لوضع التشخيص المبدئي .

وأشارت داوود : إلى أهمية القصة الصحية الكاملة المتعلقة بالبيانات الشخصية للمريض والبيانات الموضوعية عن طريق الفحص الفيزيائي والدراسة المخبرية .

وميزت المُحاضرة : بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة والأسئلة الموجهة للمريض التي تتضمن السيرة الذاتية والشكوى الحالية والقصة المرضية والقصة السابقة والقصة العائلية وفحص الأجهزة والفعاليات اليومية .

وأضافت : أن على الفاحص تحديد المشكلة التي استدعت قدوم المريض إلى المشفى في الوقت الحاضر من خلال الأعراض والعلامات التي يقولها المريض نفسه مثل سُعال منتج للقشع ، ترفع حروري ، اقياء مدمى …

وأوضحت : أن التقييم السريري التمريضي تقوم آليته على التأمل والجس والقرع والإصغاء .. ويرتكز على تقصي الأعراض والعلامات فيما يخص الجهاز التنفسي والجهاز القلبي والجهاز الهضمي والجهاز البولي والوظيفة العضلية الهيكلية والحمية والمعالجة بالأوكسجين .

وأكدت المُحاضرة : لضرورة التركيز على تقييم خطر السقوط وفق القواعد والمعايير المعتمدة والسبب في ذلك لأن المريض الذي يسقط بالمشفى مرة أو مرتين تسحب الاعتمادية عن المشفى .

إذاً التقييم السريري التمريضي يقوم على تفريغ معلومات المريض على الإضبارة بشكل علمي دقيق يتم من خلاله ذكر الألم ووعي المريض وبناء التوجيه الدقيق والمناسب .

يذكر أن الجلسة اعتمدت إضافة إلى الجانب النظري جانب عملي من خلال تمارين تدريبية وفق مجموعات للتعرف على كيفية التعامل مع التقييم السريري للمريض والحصول على المعلومات الأساسية والتوجيه المناسب للحالات الافتراضية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية  1 / 12 / 2015

 

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *