التهاب الكبد B والحمل

” التهاب الكبد B والحمل “

إن التطوير المهني المستمر وتدعيم مناخ الحوار العلمي الطبي من خلال المُحاضرات والجلسات العلمية يُعد هذا التوجه من الأهداف والاستراتيجيات الهامة في عمل مديرية صحة اللاذقية .. ففي هذا المنحى قدم الدكتور ميناس باليان الاختصاصي بالأمراض الهضمية ورئيس مركز الكبد والشعبة الهضمية بالمستشفى الوطني محاضرته بعنوان ” التهاب الكبد B والحمل ” وذلك بتنظيم وإشراف دائرة المورد البشرية والتطوير الإداري .

1

وتطرقت المُحاضرة بصورة رئيسية إلى الأفكار الطبية التالية :

  • شرح تأثير التهاب الكبد المزمن بالفيروس B على المحصول الحملي أثناء أو بعد الحمل .. وبهذا الصدد تذكر بعض المراجع أن التأثير يقتصر على زيادة نسبة الولادات بالوزن الناقص والخدج .
  • توضيح كيفية انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الوليد ” الانتقال العمودي ” .. ويتبين أن نسبة الانتقال بالحمل المبكر لا تتعدى الـ 10 % ، ولكن 60% من الانتقال يحصل أثناء أو حول الولادة .
  • علاج الأم بعد إجراء التحاليل المخبرية الضرورية بطرائق علاجية مناسبة ومضادات الفيروسات الفموية .. وتمنيع الطفل وذلك بمشاركة الـ HBV امينو غلوبين مع الجرعة الأولى للقاح بالساعة الأولى للولادة هذا يؤدي لتمنيع جيد وبنسبة عالية ويحمي الطفل من الانتقال العمودي .

 

تجدر الإشارة أن التهاب الكبد B يُعتبر مشكلة عالمية خطيرة فمن حيث الانتشار هناك في أمريكا 2،2مليون إصابة ، وفي أوربا 14 مليون إصابة ، وفي الشرق الأرقام كبيرة وتقدر بـ 112مليون إصابة منها 93مليون تتواجد في جمهورية الصين .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ التغطية الإعلامية

2 / 3 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *