الحركة التقويمية للأسنان

الحركات التقويمية للأسنان .. ..أنواعها ومفاهيمها

الميدان الذي تعمل مديرية صحة اللاذقية على تشجيعه ودعمه هو ميدان الجلسات العلمية وبرامج المحاضرات الطبية بما ينعكس ايجابياً على سياسة التطوير الطبي وزيادة معرفة الكوادر الطبية العلمية والعملية … ففي هذا الصدد تأتي محاضرات دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري حيث قدمت شعبة الجراحة الفكية في المشفى الوطني وضمن برنامج محاضراتها محاضرة للطبيبة المقيمة منار بسطي وأشراف د. علي عمران حول             ” الحركات السنية التقويمية “.

4

تحدثت الطبيبة المقيمة منار بسطي : عن أنواع حركات الأسنان .. مبينةً : أن الهجرة المرضية للأسنان هي حركة ناتجة عن تلقي صدمة أو رض على منطقة الأسنان وما حولها من نسج ، أو ناتجة عن إصابة النسج حول السنية بأمراض رعلية ،وذكرت أن الحركة الفيزيولوجية للأسنان هي حركة غريزية ذاتية تطرأ على الأسنان وتترافق بانفعالات ونشاطات خلوية وسنخية .. مضيفةً : بأنها تعتمد على ظاهرة التجدد المستمر وإعادة الترتيب والبناء للعظم السنخي والربط السنخي السني ، وعلى القدرة الكبيرة لكل من العظم والرباط السنخي على التكيف مع التغيرات الوظيفية.

وركزت د. بسطي : على شرح حركة الأسنان التقويمية وقالت : إن المعالجة التقويمية تعتمد على مبدأ أساسي مفاده : ” أن القوى المديرة والمؤثرة على الأسنان وأنسجتها الداعمة تؤدي إلى حركات للأسنان موجهة بسبب التغيرات البنيوية التي تطرأ على العظم السنخي المحيط بالأسنان والداعم لها “.

2

وبينت بسطي : العناصر التشريحية المساهمة في حركة الأسنان التقويمية ، والاستجابة النسيجية لجهة الضغط والشد خلال الطورين الأول والثاني ، والعوامل المؤثرة على الحركة لاسيما العوامل الموضعية الفردية والميكانيكية والعامة ،إضافة إلى التأثيرات المؤذية لها وهي : 1 ـ الألم المعتاد الذي يلي تنشيط الجهاز التقويمي . 2ــ الحركة السنية المرضية . 3ــ تأثير القوى التقويمية على اللب السني . 4ــ أذية الميناء بسبب مواد الإلصاق . 5ــ الالتهاب اللثوي والانحسار اللثوي الشديد . 6ــ الضخامات اللثوية . الامتصاص الجذري.

وختمت بتبيان أنواع حركة الأسنان التقويمية وهي 1ــ حركة الإمالة . 2ــ الحركة الجسمية . 3ــ حركة الدوران . 4ـ الحركة الجذرية . 5ــ حركة التبزيغ . 6ــ حركة الإنغراس .. وشرح آلياتها الحركية واتجاهاتها

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية 10 / 12 / 2015

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *