الحمى بدون بؤرة

 / الحمى بدون بؤرة .. مفهوم وتصنيفات /

مديرية صحة اللاذقية وبما يندرج ضمن نشاطاتها ووفق برنامج المحاضرات الطبية والتعليمية لدائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري .. قدمت الطبيبة المقيمة هلا منصور بإشراف الأخصائي قصي خيربك محاضرة علمية حول ” الحمى بدون بؤرة ” .

ذكرت د. هلا منصور : أن الحمى بدون بؤرة هي حرارة أكثر من 38 درجة م لا ترافقها أعراض أو علامات موضعية ، بدئها حاد ، وتواجدها لفترة تقل عن أسبوع ..و أن الحمى عند حديثي الولادة صعبة التشخيص وهناك صعوبة لدى الطبيب في التمييز بين الأخماج الجرثومية الخطيرة والأمراض الفيروسية المحددة لذاتها .

1

وصنفت د. منصور الحمي بحسب الفئات العمرية إلى مجموعة أولى حمى دون بؤرة من 0 ــ 28 يوم ، مجموعة ثانية من شهر إلى 3 أشهر ، ومجموعة ثالثة من 3 أشهر ــ 3 سنوات . وبحسب الحالة المناعية هناك الحمى دون بؤرة للكفؤين مناعياً وحمى دون بؤرة للمثبطين مناعياً .

وتوسعت د. منصور في عرض معايير التفريق فيما بينها ، الأعراض والعلامات ، وطبيعة الحالات المرضية وتظاهراتها ، والمقاربة الدقيقة المأخوذة بعناية ، وعوامل الخطورة  ، والبرتوكولات الطبية ومعطياتها ، وإجراءات التدبير الضرورية والمتناسبة حسب الفئات العمرية والحالات المرضية والمناعية .

2

تجدر الإشارة إلى  أن هذه المحاضرات العلمية تحفز الطبيب المقيم على البحث العلمي  واستكشاف المستجدات الطبية ومن جهة ثانية تشجعه على التعامل مع فن الإلقاء والتفاعل والحوار المباشر ومهارة إيصال الأفكار .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية 5 / 12 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *