الخدمات المتكاملة لعيادة رعاية المسنين

الخدمات المتكاملة لعيادة رعاية المسنين

في سياق التعاون والتنسيق المستمر بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية والدعم الشامل لمختلف البرامج والأنشطة الصحية .. افتتح الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية ورشة العمل حول ” خدمات عيادة رعاية المسنين بالمراكز الصحية ” التي نظمتها و نفذتها دائرة برامج الصحة العامة ــ برنامج رعاية المسنين وشاركت بها ممرضات من دمشق واللاذقية وطرطوس حيث تهدف الورشة بشكلٍ عام إلى شرح مشاكل المسنين الصحية والنفسية وتعزيز أساسيات رعاية المسنين .

4

رأى د. عمار غنام في افتتاح ورشة العمل : أن مقياس الرقي والحضارة ترتبط بقدر الاهتمام والرعاية بطرفي العمر في المجتمع لاسيما كبار السن .. ووجه بأهمية الحوار والتفاعل لتحقيق أكبر قدر من أهداف العملية التدريبية .

وأشارت د. دجانة محمد رئيسة دائرة برامج الصحة العامة : إلى دور القطاع الصحي ووظيفته في امتلاك كل الأدوات والمفاتيح للتعامل مع كل ظروف الحياة والفئات العمرية .

بدورها عبرت د. خيرية دباغ مسؤولة البرنامج : عن أهمية هذه النشاطات على مستوى التواصل والتعارف الاجتماعي إلى جانب تزويد الكوادر التمريضية بالمعلومات والمعارف الضرورية في مجال خدمات المسنين ورعايتهم .

4

  • ومن أبرز العناوين والأفكار التدريبية التي تضمنتها ورشة العمل :

بيان واقع المسنين في محافظة اللاذقية والخدمات التي تقدمها عيادات المسنين في المراكز الصحية والتي تعزز حفظ وسلامة صحة المسنين .. وشرح المبادئ والاعتبارات الخاصة في تقييم المسنين ومهارات التواصل والتعامل معهم ..شرح شروط الوقاية من الحوادث المنزلية لكبار السن وتعزيز الأعمال الروتينية اليومية والأنشطة الجسمية والحركية التي تمكن المسن من البقاء ما أمكن في صحة سليمة .. التحدث عن الأمراض والمخاطر الصحية التي تواجه المسنين وطرق التعامل معها وتفعيل أسس الدعم النفسي والاجتماعي للمسنين .. توضيح مفهوم هشاشة العظام كمرض يؤدي إلى نقص غير طبيعي في كثافة العظام مما يجعلها عرضة للكسر بسهولة وشرح كيفية حدوث المرض وطرق المعالجة .. التأكيد على رفع مستوى الاهتمام والوعي بتغذية المسنين لتحقي المستويات المثالية في الصحة .. وتفنيد ماهية الخصائص السلوكية والنفسية والاجتماعية للمسنين والأسباب والعوامل المؤثرة في هذه الخصائص .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي

12 / 4 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *