الداء السكري

الداء السكري

ما هو مرض السكري ….أسبابه و الوقاية منه

مرض السكري هو حالة مرضية ناتجة عن توقف غدة البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بشكل كامل ( السكري النوع الأول ) .

أو تناقص إفراز الإنسولين بالتدريج مع نقصان قدرته على العمل ( السكري النوع الثاني ) ,فينتج عن ذلك ارتفاع في سكر الدم, و عجز خلايا الجسم عن الانتفاع من الغذاء .ويوجد نوع ثالث للسكري يسمى ( السكري الحملي ) الذي قد يظهر بدءاً من الشهر السادس من الحمل و يختفي بعد الولادة .

كيف يتم الكشف عن مرض السكري:

تجري اختبارات لقياس مستوى السكر في الدم . ويمكن ببعض الإختبارات إكتشاف السكري في مرحلة ما قبل ظهور المرض والتي تسمى ( مرحلة ما قبل السكري )….ويبين الجدول التالي أرقام سكر الدم الطبيعية . والقياسات التي تشخص وجود مرض السكري،وأيضا التي تبين وجود حالة ما قبل السكري :

المعدل الطبيعيما قبل السكريمرض السكري
                      فحص سكر الدم الصيامي
 اقل من 100 ملغ / د ل100 – 125 ملغ / د لأكثر أو يساوي 126 ملغ / د ل
                فحص سكر الدم العشوائي
اقل من 140 ملغ / د ل140 – 199 ملغ / دلأكثر أو يساوي 200 ملغ / د ل

ما هي أسباب مرض السكري :

ليس للسكري من النوع الأول أسباب معروفة تماما, بينما توجد أسباب معروفة للسكري من النوع  الثاني منها السمنة وزيادة الوزن , و الوراثة , والكسل البدني وقلة الحركة والرياضة , والإفراط في تناول الطعام الغني بالسكري و الدهون .

أما السكري الحملي فتوجد له عوامل مؤهبة كزيادة الوزن والبدانة عند المرأة قبل الحمل ، وتقدم العمر , والسكري الحملي بحد ذاته هو مؤشر قوي بإمكانية حدوث سكري صريح عند المرأة بعد عدة سنوات من الحمول المتكررة .

صور

الأعراض الشائعة :

وقد تظهر أعراض وعلامات أخرى لها علاقة بارتفاعات سكر الدم, وقد لا تترافق بالأعراض المذكورة سابقا , مثل الضعف الجنسي وفشل الحمل المتكرر بدون سبب واضح , و تأخر شفاء الجروح و الأمراض الفطرية على الجلد وفي المناطق التناسلية .

سكري1

هل يمكن الوقاية من مرض السكري إذا ما تم اكتشافه مبكرا ؟

نعم يمكن ذلك , ويكون ذلك بالفحص الدوري في المخبر للأشخاص الذين ينتمون إلى أسر فيها أقارب مرضى بالسكري , والأشخاص البدينين و الأشخاص الذين تجاوزوا عمر 45 عاما , والسيدات اللواتي أصبن بالسكري الحملي أثناء الحمل .وتكون البداية بإنقاص الوزن الزائد و الرياضة والتوقف عن التدخين وتناول الغذاء الصحي.

سكري2

ما هو الغذاء الصحي :

هو الغذاء الغني بالخضار الطازجة في معظم الوجبات الطعامية و أفضلها :

ما كان لها أوراق خضراء داكنة أو حمراء ( كالسبانخ و الملفوف والسلق و البقدونس ) أو لها ثمار خضراء أو داكنة مثل ( الكوسا والقرع والخيار والباذنجان) و الذي يعتمد على تناول المواد النشوية الطبيعية الموجودة في الحبوب ( القمح و  البرغل و الفريكة و الأرز و الشوفان مثلا ) والبقول ( الفول الجاف والحمص والعدس  و الفاصولياء المجففة ) و الخضار النشوية ( مثل البطاطا و الفول الأخضر و البازيلاء ) والفواكه المحلية الموسمية الطازجة . وتستمد البروتينات من اللحم منزوع الدهن و البيض و الحليب الطازج واللبن و مشتقات الألبان منزوعة القشطة , والغذاء الصحي هو الذي يقلل كثيرا من تناول السمن والدهون الحيوانية والزبدة والدهون الجامدة أو نصف الجامدة و الحلويات المصنعة بها , ويتجنب الوجبات السريعة الجاهزة , ويعتمد على زيت الزيتون في الغذاء الطبيعي المتوازن.   

سكري3

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *