الطب المسند بالدليل

 ” الطب المسند بالدليل .. والكتابة الطبية “

لأن التعلم الطبي له خاصية الاستمرارية .. ولأن تحديث المعلومات الطبية ضرورة .. ففي هذا السياق افتتح الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية ورشة عمل حول ” الطب المسند بالدليل .. والكتابة الطبية ” وذلك بالتعاون مع  فرع أطباء الأطفال في اللاذقية وتنسيق دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري ــ شعبة التصنيف المهني .

ذكر د. أحمد الصوفي استشاري أطفال : أن الطب المسند بالدليل هو الطب الموثق بالدراسات والبحوث العلمية والخبرة السريرية .. ومن الناحية العملية يُساعد على اتخاذ القرارات السريرية الدقيقة التي تعمل على تحسين نوعية حياة المريض وتحسن من أدائه و تحسين نوعية الرعاية الصحية ، وذلك بما يتلاءم مع القيم والمعتقدات التي يؤمن بها المريض والمجتمع .. وفي محور آخر تحدث د. الصوفي : عن مهارات إلقاء المحاضرة العلمية وفن التواصل المتميز وفق شروط وقوالب تضمن شد الانتباه وخلق الصلة الفكرية والتفاعل المُجدي بين المُحاضر والحضور .

1

وأكد د. أحمد شريتح استشاري أمراض غدد صم عند الأطفال : على أصول وشروط إجراء الدراسات العلمية الوصفية والتحليلية لاسيما اعتماد عينات متعددة وعشوائية وتمثل المجتمع ككل والمتابعة الجيدة وفق المعايير والمقارنات المناسبة والقراءات الدقيقة .. وكذلك أوضح د. شريتح في محور آخر : الأسس المنهجة والشروط الداخلية لكتابة الورقة العلمية واستنباط النتائج التي تصب في خدمة البحث العلمي والممارسة الطبية وتحسن صحة المريض .

وعرض د. عدنان بدور دكتوراه في إدارة المشافي : دراسة تطبيقية في الطب المسند بالدليل وربطها بنظم المعلومات وفق لغة برمجية خاصة وتهدف الدراسة إلى الربط بين المعلومات الخاصة والممارسة النموذجية المعتمدة على الأدلة المستقاة من البحوث بحيث تنعكس بالفائدة على خدمة المريض والتوفير على الإدارة .

وتطرق د. عدي جوني أستاذ أمراض حديثي الولادة في جامعة تشرين : إلى تقييم الحساسية لتوصيف قيمة الاختبارات التشخيصية ، وتقييم النوعية التي لها علاقة بقدرة الاختبار على تحديد النتائج الايجابية وطريقة حسابها ، وكذلك تقييم وحساب القيم التنبوئية الايجابية والسلبية والتوصل إلى نتائج ومعطيات تأكد أو تنفي وجود المرض .

2

وتحدثت د. رغداء قدار اختصاصية طب أسرة : عن آلية ممارسة الطب المسند بالدليل وخطوات البحث العلمي كونه يُعتبر الاستخدام الحكيم والأخلاقي لأفضل البراهين المتوفرة عند اتخاذ قرارات تتعلق برعاية المريض .. حيث تقدم المراجعة المنهجية أفضل نوع من البراهين .. واعتبرت د. قدار : أن ” مكتبة كوكران ” تجسد مصدر هام للبراهين السريرية عالية الجودة .

يذكر أن الورشة كانت علمية طبية تقنية نوعية .. تناولت موضوع الطب المسند بالدليل الذي بجوهره يرتكز على تبيان أحدث الأدلة الموجودة والتي أثبتتها التجارب السريرية .. ومن هنا فإن المتابعة ومواكبة التطور الطبي الهائل على مستوى العالم هو هدف هام جداً في عالم الطب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية : 18 / 12 / 2015

 

 

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *