القدم السكرية

القدم السكرية

في ضوء الاهتمام الواسع لمديرية صحة اللاذقية بالجلسات والمحاضرات العلمية .. قدمت دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري محاضرة بعنوان ” القدم السكرية .. البتر ليس نهاية المطاف ” للدكتور نبيل حيدر اختصاصي بالأمراض الباطنية .

ذكر د. نبيل حيدر : أن القدم السكرية هي اختلاط خطير لداء السكري التي قد تزيد من نسبة البتر لأحد الأطراف ، مبيناً .. أن اعتلال الأعصاب السكرية تمثل بنسبة 60 ــ 65 % من العوامل المؤهبة لحدوث القدم السكرية حيث يفقد المريض حس الألم والحرارة ، بينما نسبة الإصابة بسبب اعتلال الأوعية تقدر حوالي 10 ــ 15 % .

شدد د. حيدر : على الجانب الوقائي وضرورة وعي المريض بمدى خطورة المشكلة .. ففي حال حدثت المشكلة يتوجب الإسراع في المراجعة الطبية بقصد الوصول إلى التوجيه الدقيق للحالة .. مضيفاً : أن علاج القرحات أو الجروح عند مريض السكري يختلف عن علاجها عند مريض غير سكري ويعلل ذلك بسبب تشويش المريض وقلة نسبة المقاومة لديه .

وأوضح د. حيدر : أن تشخيص القدم السكرية  سهل لكن علاجها صعب ومن الأهمية إجراء مسحة زرع جرثومي من القرحة قبل بدء المضاد الحيوي ، فإذا كانت القرحة سطحية يُجري الضماد في العيادة ، أما إذا كانت القرحة عميقة مع نزّ قيحي يتم إدخال المريض للمشفى لتطبيق العلاج بالمضادات الحيوية وريدياً .. مؤكداً على أن يترافق العلاج مع ضرورة ضبط السكر وغالباً ما يمكن إنقاذ القدم إذا كانت التروية الدموية سليمة .

ختم حيدر : بالتأكيد على ضرورة تأخير البتر كثيراً .. حيث يتوجب القيام بكامل الاستشارات الوعائية واستنفاذ جميع الفرص والاحتمالات المتاحة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية : 14 / 11 / 2015

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *