اللامركزية الإدارية ومنهجية تخطيطها

 

قدم الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية ورقة عمل بعنوان ” اللامركزية الإدارية ” يأتي ذلك ضمن أعمال وفعاليات الندوة الوطنية في التنمية الإدارية للقطاع الصحي المقامة برعاية السيد وزير الصحة .. ناقشت المحاضرة مفهوم اللامركزية الإدارية وأشكالها وأسسها ومزياها وآلية التخطيط لها وتطبيقها على نطاق وزارة الصحة .

أوضح د. غنام : أن اللامركزية الإدارية بمعناها العام تعني ” نقل السلطة من المركز إلى المحيط ” بما يُتيح زيادة في التواصل والتفاعل والإبداع والتحرر من الروتين وتحقيق مبدأ التوازن بين السلطات والمسؤوليات واتخاذ قرارات أفضل لأنها تصدر عن مصدر إداري يعيش المشكلة عن قرب ومباشرة ، بالتالي تفرغ الإدارة المركزية لأداء المهام الأكثر أهمية في رسم السياسات العامة وإدارة المرافق الوطنية .

وبين د . غنام : بأن تخطيط اللامركزية يرتكز على مجموعة معطيات وقواعد أساسية وهي أهداف اللامركزية ، وشكل اللامركزية وبنيتها التنظيمية ، ومجال المسؤوليات فيها ، وتوليد الموارد وإدارتها ، وآلية الإشراف والتحكم بالوحدة اللامركزية .

 

واعتبر د. غنام في ختام ورقة عمله : أن اللامركزية الإدارية في القطاع الصحي هي صيغة متنوعة ومتعددة الأشكال وهي جزء هام من عملية متكاملة للتغيير والإصلاح لاسيما في القطاع الصحي .

خرجت الندوة الوطنية حول التنمية الإدارية في القطاع الصحي والتي أقيمت برعاية السيد وزير الصحة وتنسيق وتعاون مديرية صحة اللاذقية بمجموعة من التوصيات الختامية حيث قالت مصادر الوزارة بأنها ستتابع واقع تطبيق هذه التوصيات والمقترحات في القادم من الأيام

——————————

اللاذقية 21/8/2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *