المبيض متعدد الكيسات

بهدف دعم برنامج التدريب والتطوير الطبي المستمر الذي تكرسه مديرية صحة اللاذقية قدمت دائرة الموارد البشرية محاضرة طبية للدكتور نبيل حيدر بعنوان ” المبيض متعدد الكيسات ” .

قال د. نبيل حيدر : إن المبيض متعدد الكيسات هو متلازمة سريرية جينية مختلفة الزيجات تتصف بصفتين أساسيتين : 1ـ فرط الإنتروجينات بمعنى فرط الهرمون المذكر عند الإنثى . 2ــ فرط الأنسولين الذي يُفرز من جزر لنكرهانس في البنكرياس ويخفض سكر الدم . وهكذا تتجلى العلاقة الهامة والثابتة بين نقص سكر الدم والمبيض متعدد الكيسات .

وبين د. حيدر : إن الـ pcos هو أشيع اعتلال غدي صماوي تراجع به النساء في سن النشاط والإخصاب ، تتراوح نسبة انتشاره بين 5ــ10% إذا اعتمدنا على المعايير السريرية وتزداد هذه النسبة إلى 25% إذا اعتمدنا على الموجودات المكونة .. اللافت أن الآلية المرضية لهذا الاعتلال غير معروفة لكن ثمة عوامل جينية وأخرى محيطية في الهندسة الوراثية تشكل خلل في صنع الأنزيمات التي تلعب دوراً في صنع الهرمونات .

وعن المظاهر السريرية الاعتيادية للمبيض متعدد الكيسات قال د.حيدر : إن هذه المظاهر هي :     1- زيادة الوزن . 2- قلة الطمث أو انعدام الطمث في70% من الحالات وما يتبعها من عدم الإباضة . 3- الشعرانية في 66% من الحالات . 4- حب الشباب في 25% من الحالات . 5- الصلعة الذكورية عند البنات . 6- البدانة المركزية في 50% من الحالات . 7- الشواك الأسود بالرقبة والطيات الجلدية . 8- العقم أو عدم الإخصاب في 30% من الحالات 9- زيادة نسبة الاضطرابات العقلية .

وفيما يخص مخاطر المبيض المتعدد الكيسات أوضح د. حيدر : بأن هناك خطر تطور داء السكري من 2ـ4مرات أكثر ، 10% من اللواتي لديهن Pcos لديهن عدم تحمل سكر ، السكر الحملي أكثر تواجداً بغض النظر عن زيادة الوزن ، خطر حدوث اضطرابات في شحوم الدم مما يؤثر سلباً على الأوعية الدموية وخاصة الأوعية القلبية وما لها من تأثير بإحداث أمراض القلب العصيدية والجلطات ، خطر حدوث زيادة تصنيع في بطانة الرحم وكذلك خطر حدوث سرطان الرحم .

وعن المظاهر غير السريرية للمبيض متعدد الكيسات بين د. حيدر : أنها 1ـ الشقيقة ” الصداع ” . 2ـ الاكتئاب والاضطرابات النفسية .3ـ اضطرابات الوظيفة الجنسية .4 ــ النحافة . 5- الانتفاخ . 6- الفواق ” الحقة ” .

من الناحية العلاجية والدوائية أفاد د. حيدر : أن  ” الموت فورمين ” يعد دواءً متميزاً في هذا الصدد فهو يعمل على تنظيم الشهية ، وإنقاص الأنسولين وتنظيم سكر الدم ، وتحسين الخصوبة ، وتحفيز الإباضة ، وإنقاص الوزن مما ينعكس إيجاباً على الفتيات نفسياً وشكلياً .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   اللاذقية  : 13/10/2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *