النزف الهضمي

النزف الهضمي .. تظاهراته ، أسبابه ، مقارباته

في إطار عمل مديرية صحة اللاذقية لناحية تنشيط الجلسات العلمية والبحث العلمي ودعم سياسة التطوير الطبي المستمر ، وضمن برنامج محاضرات دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري .. قدم الدكتور بهاء الدين عمار الأخصائي بأمراض جهاز الهضم والكبد محاضرة تخصصية نوعية حول ” النزف الهضمي ” .

قدم د. بهاء الدين عمار : فكرة عامة عن النزف الهضمي الذي يشكل 1 ــ 2 % من قبولات الأمراض الحادة في المشافي .. مبيناً : أن النزف الهضمي يتظاهر بخروج دم صريح سواء باقياءات دموية أو خروج دم من المستقيم ، واقياء لسائل بشكل طحل القهوة ، وتغيط زفتي .

وأشار د. بهاء الدين : إلى أهمية استجواب المريض عن الأعراض التي تدل على مكان النزف وسببه وشدته ، وعن العلامات والأمراض المرافقة التي تزيد من الخطورة وتنقص من تحمل المريض للنزف الهضمي .. موضحاً أبرز الخطوات الإسعافية التي يتم من خلالها الحفاظ على العلامات الحياتية للمريض ، يأتي ذلك بعد فحص المريض وتقييم وضعه وأخذ العلامات الحيوية وتصنيف النزف ما إذا كان بسيط أو متوسط أو شديد ، حاد أو مزمن ..

2

وأوضح د. بهاء الدين : تظاهر النزف الهضمي العلوي وكيفية تشخيصه .. مفصلاً في أهم الأسباب الشائعة له       لاسيما / الداء القرحي والأسباب القرحية التي تشكل 50 % من أسباب النزف الهضمي العلوي ، والتهاب المعدي التأكلي ويشكل 15 ــ 30 % ، ودوالي المري ويشكل 10 ــ 20 % ، وتمزق أسفل المري ويشكل 8 ــ 10 % ،  و3 % من الأسباب هي الأمراض الخبيثة سواء سرطان المعدة أو سرطان المري ، والتهاب أسفل المري بدرجات مختلفة شديد متوسط خفيف ، والتهاب المعدة الضخامي ، وتوسع الأوعية الشعرية .الوراثي. كما وفند : مختلف العوامل الإنذارية والعلامات السريرية وآليات علاج المرض الأساسي المسبب بمجاله الوقائي أو الدوائي أو بالتنظير .

وبين د. بهاء الدين :أن النزف الهضمي السفلي هو نزف تحت رباط ترايتس 97 % يكون من الكولون و 3 % من الأمعاء الدقيقة ، غالباً يكون النزف متقطع ، ونادراً ما يُحدث صدمة للمريض ، وكلما تقدم عمر المريض كلما يزيد احتمال أن يكون عنده نزف هضمي سفلي .. مضيفاً : أن داء الرتوج بالكولون يمثل 40 ــ 50 % من الأسباب ، وهناك التشوهات الوعائية الشريانية الوريدية ، وعسر التصنيع ، وسرطان الكولون ، والداء المعوي الالتهابي ، والتهاب الكولون القرحي ، والبواسير الشرجية ، والآفات الشرجية المستقيمية ، …. مشيراً أن التنظير يعتمد في التشخيص وفي العلاج .. مبيناً الحالات والعلامات التي تستدعي اعتماد المداخلات الجراحية في العلاج .

3

تميزت المُحاضرة بالتفاعل والحوار المفتوح فيما بين الأطباء الأخصائيين بما يغني الموضوع نقاشاً وتوضيحاً ويوسع من آفاق المخزن الفكري والعلمي لدى الأطباء المقيمين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية 3 / 12 / 2015

 

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *