اليوم العلمي .. حول أمراض وجراحة القلب

اليوم العلمي .. حول أمراض وجراحة القلب

يُعد اليوم العلمي لهذا الاختصاص أو ذاك مناسبةً هامةً تساهم في تنمية وتطوير  معارف الطبيب المقيم ومهارته في إطار الاختصاص الطبي المحدد ضمن الفضاء الواسع للعلوم الطبية ، إضافة إلى طرح أهل الاختصاص والخبرات السريرية الآراء الحديثة والتطلعات التشخيصية والعلاجية الأمر الذي يعزز ويدعم المخزون الفكري والمعلوماتي من جهة والممارسة العملية من جهة ثانية .

وفي هذا المنحى العام نفذت الهيئة العامة لمشفى الباسل لأمراض وجراحة القلب يوماً علمياً حول أمراض القلب بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية ــ دائرة الموارد البشرية ــ شعبة التأهيل والتدريب .

 

3

وتضمن اليوم العلمي جلستي عمل الأولى للطبيب المقيم د.مهند يوسف وإشراف الأخصائي د.عفيف علي تحدثت عن آخر التوصيات الأوربية في قصور القلب ، والثانية تناولت آفات الأبهر الجراحي قدمها الطبيب المقيم د. باسم محمد وإشراف الأخصائي د. علي كفى .

في الجلسة الأولى : استعرض المُحاضر تعريف بقصور القلب المزمن كأعراض وعلامات ، مبيناً طرق التشخيص سواء بالفحص السريري الإسعافي أو بالفحوص المخبرية والشعاعية ، وأفاد في شرح التصنيف الحديث لقصور القلب حسب الوظيفة بحيث تم إضافة تعريف الـ  midrange  / MRHF

إلى التعريفين السابقين ناقص الوظيفة RHF وسوي الوظيفة PHF .

 

2

وركز المُحاضر على أهمية العقار الجديد في علاج قصور القلب والذي أثبت حسب الدراسات الطبية الحديثة دوره الهام في إنقاص نسبة الوفيات والاستشفاء وتحسين الأعراض وهو مجموعة ARNI مكون من جزئين الدواء المعروف فالسارتان sacubitril وهو الجزئية الأهم المضادة للنيبريليزين الذي يمنع تحطم البراديكينين ، و NP الببتدات الطارحة للصوديوم .. مضيفاً النتيجة التي تبين : ” أن زيادة طرح الصوديوم والتوسع الوعائي إضافةً لدوره في منع التليف القلبي وإعادة التنظيم العضلي القلبي ” الاسم التجاري GNTERSTO عيار 94    51  ،  و 103 ــ 97  .

 

7

وكما فند المُحاضر طرق العلاج الأخرى سواء الدوائية أو الأجهزة المساعدة ، واستطباب زرع القلب  وأفضل طرق علاج قصور القلب الحاد ، مؤكداً على ضرورة إتباع طرق الوقاية من تطور قصور القلب .

وتحدثت الجلسة الثانية : عن آفات الأبهر الجراحية حيث أن الشريان الأبهر هو أكبر شريان في الجسم وظيفته تكمن في توزيع الدم لكامل أعضاء الجسم ، ويتعرض للإصابة بعدة أمراض منها أمهات الدم وتسلخ الأبهر والآفات الخلقية .

 

مديرية صحة اللاذقية- المكتب الإعلامي

2016/11/3

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *