إجراءات الوقاية من الأمراض السارية في عيادة الأسنان

إجراءات الوقاية من الأمراض السارية في عيادة الأسنان

مديرية صحة اللاذقية وفي مجال أنشطتها الخاصة بالتثقيف الصحي والاحتياطات الخاصة بالوقاية وضبط العدوى والحد من انتشار الأمراض … أقامت دائرة الرعاية الصحية ـــ شعبة طب الأسنان وصحة الفم يوماً علمياً يخص أطباء الأسنان والتدابير الوقاية التي يتوجب على الطبيب والمساعدين الفنين إتباعها أثناء ممارسة العمل في العيادة .

4

ومن العناوين الهامة والدلالات الصحية التي ناقشتها المُحاضرات :

  • التعرف على مفهوم الأنفلونزا ، أنماطه ، الطفرات الطارئة على الفيروس وآلية حدوثها ، بيان الأعراض والعلامات السريرية ، عوامل الخطورة ، الإجراءات العلاجية النوعية واللانوعية ، مضادات الاستطباب ،أبرز إجراءات المكافحة التي تهدف إلى احتواء المرض وتخفيف آثاره والحد من انتشاره في المجتمع .
  • بيان دليل الإجراءات الواجب إتباعها للإبلاغ عن الإصابة بوخز الإبر والأدوات الحادة .. وأهمية دور برامج التوعية والتدريب للعاملين الصحيين وتغيير الطرق الخاطئة غير الآمنة في العمل .
  • تقديم لمحة عامة عن التهاب الكبد الفيروسي ، طرق الانتقال ، التشخيص ، منهجية العلاج .. والتأكيد على جعل اليوم العالمي لالتهاب الكبد منصةً لتثقيف الناس وزيادة الفهم بطبيعة المرض بوصفه مشكلة صحية عمومية عالمية ، وتحفيز الأنشطة الرامية إلى تعزيز التدابير التي تتخذها الدول في جميع أنحاء العالم من أجل الوقاية من المرض ومكافحته ، وضمان حصول المصابين على كامل خدمات التحري والرعاية والعلاجات .
  • شرح مرض الإيدز كمرض يدمر الجهاز المناعي في جسم الإنسان فيجعله عرضه للانتانات القاتلة والأورام السرطانية ، وتبيان طرق الانتقال الأساسية وهي ” الاتصال الجنسي ، الدم أو أحد مشتقاته ، من الأم الحامل المصابة إلى الجنين ،” ومراحل المرض ، أهم المظاهر السريرية ، إجراءات الوقاية والحماية ، بروتوكولات المعالجة .

 

بالمجمل فإن الالتزام بقواعد النظافة العامة وإجراءات السلامة سواء بالمظهر العام للعيادة السنية أو بتدابير الطبيب لاسيما تعقيم الأسطح والاعتناء الدقيق بكرسي الأسنان والتعقيم الآمن للأدوات إلى جانب السلوك الصحي للمريض جميع هذه العوامل تدعم الوقاية وتساعد في مكافحة الأمراض والحد من انتشارها .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المتابعة الإعلامية

29/ 2 / 2016

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *