بعض المشاكل الصحية الشائعة خلال الأعياد وكيفية التعامل مع كل منها

بعض المشاكل الصحية الشائعة خلال الأعياد وكيفية التعامل مع كل منها:
عدم التحمل الغذائي:
تعد مشكلة عدم التحمل الغذائي وما يرافقها من ألم في البطن وانتفاخ وإسهال في بعض الأحيان إحدى أكثر المشاكل الصحية انتشاراً وبخاصة خلال أول أيام العيد والتي تصيب كافة الفئات العمرية، وتحدث هذه المشكلة كنتيجة للتغير المفاجئ في مواعيد وأساليب ونوعيات الطعام المتناول، إضافة إلى العبء الكبير الذي يتحمله الجهاز الهضمي من دون سابق تمهيد أو إنذار، وللتقليل من احتمالية إصابتك بعدم التحمل الغذائي قم بإتباع النصائح التالية:
-1 التدرج بتناول الطعام : فالبدء بتناول كميات قليلة من الطعام وتصغير حجم الوجبات يؤمن الراحة لجهازك الهضمي، ويتيح الفرصة لعملية هضم مريحة وكاملة؛ إذ إن التدرج في بتناول الطعام يهيئ المعدة على استقبال الطعام. ومن المفيد تحديد أوقات الوجبات، وتنظيم مواعيد تناولها، وتجنب الاستمرار في بتناول الطعام طوال اليوم، كي تتاح الفرصة للجهاز الهضمي للقيام بوظائفه على نحو طبيعي.

-2عدم الإفراط بتناول الحلويات صباح يوم العيد  إذ إن أكثر الحلويات تحتوي كمية عالية من الدهون والسكريات، ويؤدي الإفراط في بتناولها إلى إرباك الجهاز الهضمي وحدوث تلبكات معوية، كما قد يؤدي إلى حدوث إسهال شديد مصحوبا بالكثيرمن المخاطر الصحية، وتتضاعف مخاطرة الإفراط  بتناول الحلويات لدى المصابين بكل من الداء السكري والسمنة وارتفاع دهون الدم وأمراض القلب والشرايين.
ومن المقولات الصحية الخاطئة أن تناول المعمول بالتمر لا يرفع معدل السكر في الدم ولكم لا بد لنا من التنويه والتحذير من أن التمر مصدر غني بالسكر والكربوهيدرات سهلة الامتصاص، ومن ثم تعمل على رفع معدل السكر في الدم بشكل لحظي وفوري ما يسبب مشاكل في السيطرة على ارتفاع السكر في الدم، فعلى مريض السكري  أن يحذر من تناول حلويات العيد دون الانتباه لتأثيرها على صحتك.
حرقةالمعدة:
تعد حرقة المعدة إحدى أكثرالمشاكل ا انتشاراً أول أيام العيد وتعرف حرقة المعدة علمياً على أنها الشعور بحرقة أو الحموضة عادة أسفل المريء وأعلى المعدة وتزداد سوءاً هذه الأعراض عند تناول القهوة بكثرة أو تناول الشوكولاوحلويات العيد ا أو حتى قد تكون كنتيجة للتدخين

وللتقليل من هذه الأعراض ننصحك بما يلي:
– هناك أنواع معينة من المأكولات والمشروبات والأنشطة  التي قد تزيد منا لإحساس بهذه الأعراض أو تجعلها أشد مثل؛ الشوكولا، القهوة، الشاي، مشروبات الكولا، النعناع، الكحوليات، الأطعمة الحريفة، الدهون، عصائر البرتقال والليمون، والخضراوات الحامضية مثل؛ الطماطم، البطاطا المقلية، البهارات، الطعام الدسم الغني بالدهون.
-الأنشطة: الانحناء للأمام، الاستلقاء على الظهر أو البطن بعد الأكل مباشرة.
وبمعرفة العوامل التي تساعد على تفاقم المشكلة فبإمكانك منع حرقة المعدة أو التخفيف من حدوثها باتباع التالي:
• عدم الأكل في وقت متأخر من الليل قبل الذهاب للفراش.
• تجنب تناول المأكولات والمشروبات التي تساعد على حدوث حرقة المعدة مثل؛ حلويات العيد كالمعمول والشوكولا,عصير الحمضيات، البطاطا المقلية، الطعام الغني بالبهارات، الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون.
• تناول وجبات عديدة وخفيفة بدلا من تناول وجبات كبيرة وثقيلة.
• تجنب تناول معطرات الفم بخاصة التي تكون بطعم النعناع بعد الأكل مباشرة إذ إن النعناع يعمل على إرخاء صمام المعدة ما يزيد من أعراض حرقة المعدة.
أما عن الأدوية فلا بأس من  تناول الأدوية المتوافرة في الصيدليات ولكن ضمن الجرعات المحددة لاستخدامها والإرشادات الخاصة بكل منها، وفي حال كنت حاملاً أو مرضعة فلا تنسي إخبار الصيدلاني بذلك قبل شراء أي علاج لحرقة المعدة.
مع تحيات دائرة برامج الصحة العامة /شعبة الأمراض السارية / كل عام وأنتم بخير

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2018/8/15

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *