جلسة العمل التدريبية حول ضبط العدوى

جلسة العمل التدريبية حول ضبط العدوى

إن توحيد أهداف وسياسات ضبط العدوى في المنشآت الصحية ، وتدريب الكوادر الصحية وتأهيلها بمختلف المعلومات المرتبطة بضبط العدوى وذلك وفق مبادئ ومعطيات الدليل الوطني لضبط العدوى ، يُعتبر الهدف المركزي لعمل فريق ضبط العدوى وإدارة النفايات الطبية في مديرية صحة اللاذقية .

ويشار أن الهدف العام من هذه الأعمال والفعاليات يتجلي في الحد ما أمكن من انتشار الأمراض الناجمة عند تقديم خدمات الرعاية الصحية وحماية كلاً من مقدم الخدمة الطبية ومتلقيها .

وفي هذا المضمار جاءت جلسة العمل التدريبية والتثقيفية حول سياسات وآليات ضبط العدوى التي نفذتها دائرة الخدمات الطبية واستهدفت من خلالها عدد من المشاركين والمعنيين من الأطباء والكوادر التمريضية العاملين في أقسام المشافي مثل الإسعاف العيادات العمليات الأطفال …

وطرحت جلسة العمل أربعة محاور نقدم نبذة مختصرة عنها وفق التالي :

1 ـ تحدثت د . سهام مخول عن واجبات ضبط العدوى في قسم الإسعاف والطوارئ وطبيعة البيئة الخاصة بتقديم الرعاية العاجلة ، مشيرةً بضرورة أن تتضمن عملية الإعداد فهماً كاملاً لإجراءات مكافحة العدوى من أجل حماية المريض ومقدم خدمة الرعاية الصحية مع مراعاة عوامل الخطورة والمسؤوليات العامة ، والتأكيد على أهمية تطبيق الاحتياطات القياسية عند تقديم الرعاية الضرورية لجميع المرضى .

2ــ حاضرت أ. مريم سفنجة منسقة الجودة واعتمادية المشافي : بمحورين

الأول .. تطرق إلى ضرورة نظافة اليدين التي تُعد من أهم الإجراءات التي تمنع انتشار العدوى ، كما وشرحت عملية غسيل اليدين الروتيني والصحي والجراحي من حيث المفهوم والميزات وأهميتها والمواد المستخدمة .

الثاني .. تحدث عن أهمية ارتداء الواقيات الشخصية وهي : ” القفازات بأنواعها ، أغطية الرأس ، الرداء الجراحي ، المراوييل ، واقيات الوجه والعين ، الأقنعة الواقية للجهاز التنفسي ، واقيات القدم ” ، وشرح ميزاتها وفوائدها ودواعي استخدامها لدورها الهام جداً في وقاية العاملين في الرعاية الصحية من خطورة تعرضهم للعوامل الممرضة .

3 ــ قدم د. خليل غصن أخصائي أحياء دقيقة : شرحاً مستفيضاً عن عمليات التنظيف والتطهير والتعقيم ، كما وارتكز على تصنيف ” سبولدينغ ” للأدوات الطبية التي قسمها إلى عالية ومتوسطة ومنخفضة الخطورة .. مشدداً على أهمية الدقة في تنفيذ جميع  الإجراءات والشروط الصحية بصورة فعالة تتحقق من خلالها معايير السلامة المهنية وتحافظ على مكونات الصحة العامة .

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *