دراسة إحصائية حول ” انتشار السكري والضغط والبدانة بالمحافظة “

دراسة إحصائية حول ” انتشار السكري والضغط والبدانة بالمحافظة ” 

انسجاماً مع مسيرة مديرية صحة اللاذقية في دعم الفعاليات الطبية وبما يتماشى مع برنامج التطوير المهني المستمر .. قدمت دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري دراسة إحصائية للدكتور ” زهير فضة “ رئيس قسم الداخلية بالمشفى الوطني حول ” انتشار السكري والضغط والبدانة بالمحافظة ” .

أوضح د. زهير فضة في المخطط أن الدراسة جرت في الربع الأخير لعام 2012 وشملت على /400 / عينة ، الأعمار تراوحت بين 20 ـ 60 سنة وكانت مناصفة بين الذكور والإناث وتمت في مؤسسات إنتاجية وإدارية وخدمية .

وأشار د. فضة : إلى النسب العامة لانتشار السكري والضغط وزيادة الوزن والبدانة في المحافظة ضمن الفئة العمرية المدروسة .. فانتشار نسبة السكري كانت / 11،5 / وهي نسبة تعتبر عالية عالمياً ، ونسبة ارتفاع التوتر الشرياني سجلت 22% وهي أقل من النسبة العالمية المقدرة 39% ، و 41% نسبة زيادة الوزن ، و13% بدانة .

وبيّن د . فضة : في الاستنتاجات طبيعة العلاقة بين هذه الاضطرابات فبحسب الدراسة زيادة الوزن كانت أكبر عند الذكور 62% مقابل 46% عند الإناث .. أما البدانة كانت 16% عند الإناث مقابل 10% للذكور .. وبخصوص علاقة البدانة بالسكري فزيادة الوزن موجود لدى ثلاثة أرباع السكريين أي بنسبة 78% والسكري يحدث عند 17% من زائدي الوزن وعند ثلث البدينين .. ولجهة علاقة البدانة بالضغط قالت الدراسة أن 76% من مرضى الضغط لديهم زيادة في الوزن ونسبة من وجدنا لديهم ارتفاع ضغط بين البدينين بلغت 42% .

يذكر أن غاية الدراسات الإحصائية والبحوث العلمية بصيغتها العامة تهدف إلى تشكيل مخزون رقمي معياري يُرتكز عليه في تحديد الدلائل والمعطيات والدواعي ورسم طبيعة العمل والممارسة بما يحقق النجاح والنتائج الجيدة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكتب الإعلامي

اللاذقية : 3 / 11 / 2015

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *