دورات التطوير الإداري

دورات “التطوير الإداري”      

 

انطلاقا ًمن أهمية التنمية الإدارية في تحسين جودة الخدمات المقدمة في مؤسسات الرعاية الصحية ودور المهارات الإدارية في نجاح عمل المؤسسة وتطويرها……أقامت مديرية الصحة باللاذقية – دائرة التنمية الإدارية الدورة التدريبية الأولى – حول ” التطوير الإداري” يوم الأربعاء 13/7/2016 في قاعة اجتماعات المديرية واستهدفت الدورة رؤساء المراكز الصحية والإداريين و تأتي ضمن سلسلة دورات ستقوم بها دائرة التنمية الإدارية بالمديرية وعددها أربعة عشرة دورة لحوالي (350) من كوادر المديرية من أطباء وإداريين تمتد حتى 25/8/2016 بواقع دورتين أسبوعيا.

وقد افتتح الدورة الدكتور عمار غنام مدير الصحة باللاذقية مشيراً إلى أهمية المواضيع التي ستغطيها الدورة من معلومات عن قانون العاملين الأساسي في الدولة و التوصيف الوظيفي و أصول المراسلات وقد شدد على دور التوصيف الوظيفي في التنمية الإدارية وإعداد سياسات وإجراءات العمل وتحديد المسؤوليات والصلاحيات ومعرفة الحقوق والواجبات وتقييم الأداء.

 

2

ومن ثم قام الدكتور نقولا مرطيشو رئيس دائرة التنمية الإدارية بالمديرية بتقديم موجزا ًعن دور الدائرة وخطة عملها لتقديم الدورات التدريبية التي ستساهم في تطوير الأداء الإداري لجميع كوادر المديرية.

ثم عرض الأستاذ باسم محفوض نبذة عن قانون العاملين الأساسي في الدولة الذي يحدد علاقة الموظف بمؤسسته مركزا ًعلى واجبات وحقوق العامل وأنواع الإجازات وكيفية استحقاقها. كما قام الأستاذ باسم بتوضيح أصول المراسلات وكيفية التخاطب الرسمي وفق التسلسل الإداري.

وبعدها قام الدكتور سامر خميس بتوضيح كيفية حل المشكلات الإدارية التي نصادفها أثناء العمل وتطبيق القواعد العلمية في دراسة كل أوجه المشكلة سواء في تحديد المشكلة وتحليل الأسباب وخلق حلول أساسية وبديلة وتطبيق هذه الحلول وتقييم النتائج.

وأخيرا شرح الدكتور عدنان بدور أهمية التوصيف الوظيفي في التنمية الإدارية ومراحل تحليل الوظيفة التي تهدف لإعداد الوصف الوظيفي واستخدام الوصف الوظيفي في تخطيط الاحتياجات البشرية والتدريب وتقييم الأداء وتم عرض نماذج للوصف الوظيفي كما ورد في النظام الداخلي لوزارة الصحة لعام 2015. كما تحدث الدكتور عدنان عن قواعد عقد الاجتماع الناجح والتخطيط المرتبط بتحديد هدف الاجتماع وجدول الأعمال والخطوات الضرورية الواجب إتباعها أثناء الاجتماع وتم عرض حالات عملية تساعد على تطبيق المعلومات النظرية.

إن تنمية الموارد البشرية والتطوير الإداري في المؤسسة الصحية ضرورة من ضرورات تحقيق رسالة المنظومة الصحية التي تتجلى في توفير الخدمات الصحية ورعاية الصحة العامة للفرد والمجتمع.

 

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2016/7/17

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *