دورات حول .. إعادة تأهيل ممرضات عيادات الأسنان فنياً

دورات حول .. إعادة تأهيل ممرضات عيادات الأسنان فنياً

في سياق الاهتمام المستمر لمديرية صحة اللاذقية بتطبيق معايير الصحة والسلامة وخدمة المرضى وتلبية حاجتهم .. نفذت شعبة الأسنان ضمن دائرة الرعاية الصحية مجموعة دورات حول إعادة التأهيل الفني لممرضات عيادات الأسنان في المراكز الصحة ، وذلك بمشاركة مسؤولي الأسنان في المناطق الصحية .

أكدت د. ابتسام الفروي رئيسة شعبة الأسنان : على وجوب تحقيق الجاهزية والجودة في عيادة الأسنان وتلبية حاجة المريض وفق مجموعة أساسيات أهمها :

  • تطوير آلية التواصل والتعاون بين شعبة الأسنان والعيادات السنية بالمراكز بما يعزز الجاهزية ويطور عمل العيادة في مداواة الأسنان وبالتالي تلبية حاجة المريض .
  • التشديد على مهام ممرضة الأسنان باعتبارها المسؤولة المباشرة عن نظافة العيادة وتجهيز وتعقيم مكان العمل والأجهزة والأدوات اللازمة .. وتطبيق قواعد ضبط العدوى والسلامة المهنية في عيادة الأسنان لمنع ما أمكن من انتشار الأمراض التي تنتقل عن طريق أدوات الأسنان .
  • تفقد الممرضة للأدوية والمواد بشكل دوري والتنسيق مع مسؤول الأسنان بالمنطقة الصحية للإبلاغ عن الأدوية منتهية الصلاحية ، أو لطلب مواد جديدة وتفادي حدوث أي نقص في المواد يعيق عمل العيادة .

6 ‫‬

وتحدث مسؤولو الأسنان في المناطق الصحية عن القواعد والإجراءات المتبعة في عمل العيادات ويمكن إجمالها بالمحاور التالية :

 

  • التأكيد على أهمية التعقيم في مجال طب الأسنان ومعقمات الأدوات والسطوح وخاصة للأدوات التي تستعمل أكثر من مرة وفق مبدأ التعقيم بالحرارة فبعد غسلها بالماء والصابون وتجفيفها تماماً يتم وضعها بالمعقمة حتى تصل الحرارة إلى 180 درجة وتركها بعد ذلك لمدة 45 دقيقة .
  • شرح كيفية التعامل مع الأجهزة والأدوات وتنظيمها وترتيبها .. وطرائق التخلص الآمن من النفايات والمخلفات الطبية التي تخرج من عيادة الأسنان .
  • تفنيد طبيعة المواد التي يتم التعامل معها في العيادة لاسيما المواد المخدرة ومواد الحشي والتبطين وشرح كيفية ترتيبها والفرق في استخدامها .
  • التأكيد على فكرة تطوير الذات ، وأهمية التواصل ، وتطبيق سياسة تعزيز التفاهم والانسجام بين العاملين في العيادة .

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ التغطية الإعلامية

23 / 3 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *