دورة التوسع في برنامج الترصد التغذوي

دورة التوسع في برنامج الترصد التغذوي

الطفلُ ركيزةٌ هامةٌ في تكوين الأسرة .. و المكون الأساس في الحياة وبناء المستقبل .. لذلك فإن الإعداد السليم للأطفال صحياً وغذائياً وذهنياً وبدنياً يُعد هدفاً جوهرياً لإعداد المجتمع الصالح والمتكامل بأكمله .. هذه القاعدة تدركها جيداً الجهات الصحية وتعمل ضمن خططتها على تكريسها وتكاملها .

 

1

ومن هذا التوجه العام أتت الدورة التدريبية حول ” ماهية التوسع في برنامج الترصد التغذوي ” ، وهي واحدة من مجموعة دورات ستقام في المحافظات وتنفذها وزارة الصحة ـــ دائرة التغذية بالتعاون مع منظمة اليونيسيف حيث تابعت مديرية صحة اللاذقية ـــــــ برنامج التغذية الخطوات التنفيذية و التدريبية للدورة والتي استهدفت إعادة تدريب منسقات التغذية وضمت 48 من الممرضات العاملات بمراكز الترصد التغذوي في المناطق الصحية الخمس .

وناقشت الدورة على مدار ثلاثة أيام الموضوعات التالية :

  • اليوم الأول : تضمن شرح مفاهيم التغذية الأساسية ؟ وأسباب سوء التغذية وقياساتها ؟ ومنحنيات النمو الجديدة وتفسيرها ؟ …
  • اليوم الثاني : معرفة أنواع سوء التغذية وأشكالها ؟ التدريب على القياسات الجسمية وكيفية حسابها و التي تظهر الدلالات على سوء التغذية أم لا ؟ آلية تحويل الطفل بين العيادة أو المشفى ؟ ومعرفة مواد التغذية العلاجية والتكميلية والوقاية والبسكويت عالي الطاقة وبودرة الفيتامينات ؟
  • اليوم الثالث : شرح مفهوم وأهمية الإرضاع الوالدي ؟ ومهارات التواصل والمشورة حول النمو والتغذية .

6

وفي توضيح لموقع المديرية بيّنت الدكتورة مياس الطويل معاون رئيس دائرة التغذية في وزارة الصحة ومديرة برنامج الإرضاع الوالدي : أن الدورة تهدف إلى التوسع في نظام الترصد التغذوي وفق المؤشرات الجديدة  المتعلقة بقياس محيط منتصف العضد ، وتحري الوذمة عند الأطفال وتحليلها ، إلى جانب التدريب على طريقة التعامل مع بطاقة الطفل والسجل اليومي وكيفية إعداد التقرير الشهري .

وشددت الدكتورة الطويل : على الأهمية البالغة للإرضاع الوالدي الذي يبدأ من الساعة الأولى بعد الولادة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية وحتى الـ ستة أشهر  يعقبها إدخال الأغذية التكميلية المناسبة بشكلٍ آمن ، ويعلل ذلك كون التغذية المثالية تخّفض كثيراً من وفيات الأطفال دون الـ 5 سنوات وتقلل من عبء المراضة .

ومن جانبها تحدثت الدكتورة سهام مصطفى مسؤولة برنامج التغذية : عن كيفية تقييم طفل سوء التغذية بناءً على القياسات الجسمية المتضمنة أخذ الوزن والطول وقياس محيط منتصف العضد ، وتوضيح آلية تدبير حالات سوء التغذية بجميع أشكالها وأنواعها .

يذكر أن التطلع من وراء هذه الدورات وورشات العمل إلى دعم وتعزيز الهدف العام منها وهو  توجيه الأطفال نحو التغذية المثالية وتوفير مناخ النمو الطبيعي ، وتحصينهم من الأمراض وضمان الصحة والسلامة العامة لديهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي ـــ 28 / 8  /2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *