دورة تدريبية حول ” الإيدز ” لكوادر الاتحاد النسائي

دورة تدريبية حول ” الإيدز ” لكوادر الاتحاد النسائي

ضمن الخطة الوطنية لمكافحة الإيدز لعام 2015 وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف .. أقامت مديرية صحة اللاذقية ــ     دائرة الأمراض السارية والمزمنةدورة تدريبية مدة ثلاثة أيام لكوادر فرع الاتحاد النسائي باللاذقية بشأن   ” الوقاية من عدوى فيروس الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً “ ذلك بهدف نشر رسائل التوعية والتثقيف الصحي على نطاق واسع في المجتمع لاسيما جيل الشباب .

أوضح د . خالد جديد رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة : أن مرض الإيدز تكمن خطورته بأنه يؤدي تدريجياً إلى تدمير وظائف خلايا الجهاز المناعي ويعطلها فيصبح الجسم عرضة ببساطة إلى تفشي الانتانات الانتهازية والفيروسات .. مشدداً على ضرورة إتباع سلوكيات وإجراءات الوقاية والحماية من المرض ومن أبرزها تبني الممارسات الجنسية المحمية ، الابتعاد القطعي عن تعاطي المخدرات ، توخي الدقة عند استعمال الحقن ، الانتباه للأذيات المهنية وخاصة عند كوادر المشافي والمراكز الصحية / أطباء ، ممرضين ، مخبريين ../  .. ومؤكداً أن العلاجات الحديثة متوفرة ومجاناً في وزارة الصحة وهي عقاقير مضادة لفيروسات الإيدز ضمن بروتوكولات خاصة تستخدم في تحسين حالة مريض الإيدز .

وتحدثت د . سحر جبور : عن أنفلونزا الجائحية H1N1 وهو مرض تنفسي قابل للانتقال الواسع والسريع بين البشر ، يعيش الفيروس بالرطوبة وحرارة الجو المعتدلة ، ويموت بالطبخ والتسخين لمدة 30 دقيقة ومباشرة بدرجة 70م .. وبينت جبور أن الفيروس ينتقل عن طريق الرذاذ الناجم عن السعال أو العطس أو لمس أشياء ملوثة بالفيروس ثم وضع اليد على الأنف أو الفم ، ومن الأعراض والعلامات السريرية للمرض ترفع حروري ، سعال ، ألم بلعوم ، سيلان أنفي ، آلام عضلية ومفصلية ، ضعف وتعب ووهن عام … وشددت على أهمية تطبيق الإجراءات الوقائية والمكافحة لمنع ما أمكن دخول المرض وانتشاره في المجتمع ومن الأهمية بمكان إتباع الإجراءات العلاجية وفق التوجيهات الطبية .

وتناولت د. فاطمة معروف : التهابات الكبد وبينت أن الأنماط/ A – D/ يمكن الوقاية منها بالنظافة الشخصية وإجراء العادات الصحية .. بيد أن النمط / B / تكمن خطورته كونه معدي أثناء دورة حضانته وهي بين /45 ـ 180 يوماً / عندما لا يشعر المريض بأي عرض وهذه الدورة هي الفترة الفاصلة بين دخول العامل الممرض وظهور أولى الأعراض.. وأكدت أن اللقاح دخل منذ عام 1993 برنامج اللقاحات الوطنية يُعطى على ثلاث جرعات ويحقق الوقاية الكاملة من المرض .. وبينت أن 90% من الحالات تتماثل للشفاء وأن 5 ــ 10 % يتطور المرض مع تقدم العمر ليشكل سرطان وتشمع خلية كبدية ، والعلاج متوفر مجاناً في مراكز التهاب الكبد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكتب الإعلامي

اللاذقية : 8 / 11 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *