دورة تدريبية حول .. الوقاية من مرض الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً

دورة تدريبية حول .. الوقاية من مرض الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً

ضمن الخطة الوطنية لمكافحة الإيدز لعام 2015 وبالتعاون مع منظمة اليونيسيف واتحاد شبيبة الثورة أجرت مديرية صحة اللاذقية ــ دائرة الأمراض السارية والمزمنة دورة تدريبية لعدد من الشبيبيين المشاركين حول     ” طرق الوقاية من عدوى فيروس الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً “ ذلك في مقر فرع اتحاد شبيبة الثورة باللاذقية لما لهذه الفئة العمرية من أهمية خاصة في التوعية والإرشاد والرعاية  .

قال د. خالد جديد رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة : إن مرض الإيدز أو ما يُعرف ” متلازمة نقص المناعة المكتسب “ هو مشكلة عالمية يتسبب سنوياً بوفاة حوالي 2 مليون شخص حول العالم .. يستوطن الـ HIV بالخلايا اللمفاوية المسؤولة عن مناعة الجسم وحمايته ضد أي مرض آخر ويؤدي تدريجياً إلى تدمير وظائف خلايا الجهاز المناعي ويعطلها فيصبح الجسم عرضه ببساطة إلى الانتانات الانتهازية والفيروسات .

وبين د . جديد : أن الطرق الرئيسية لانتقال المرض هي :1ـ متلقي الدم أومنتجاته ، ومستخدمي المخدرات بالحقن ، والمتعرضين للأذيات المهنية  . 2ــ العلاقات الجنسية الشاذة والطبيعية . 3 ـ  الانتقال العمودي من الأم الحامل إلى جنينها . و 90% من خطورة الانتقال تكون عند نقل الدم من شخص مصاب لآخر سليم ، وتكون أقل من نصف % في العلاقات الجنسية غير المحمية وهي الطريق الرئيسي للانتقال بنسبة 80% .

وأفاد د. جديد : بخصوص مراحل المرض : بأن من 2 ـ 6 أسابيع بعد التعرض للعدوى تكون هناك أعراض غير نوعية ، وبين 7 ـ 10 سنوات التهاب عقد لمفاوية معمم مستمر . وبعد هذه السنوات تبدأ الانتانات الانتهازية والأورام .. وتتم الحماية من عدوى الإيدز بالعلاقات الجنسية المحمية ، وتوخي الحذر عند استخدام الحقن ، والانتباه الشديد للأذيات المهنية خصيصاً عند الطاقم الطبي ( أطباء ، ممرضين ، مخبرين ..)  .

وأكد د . جديد : أن الاختبار السريع يتم حصراً بمخابر مديريات الصحة فخلال نصف ساعة تعرف النتيجة فإذا كانت النتيجة ايجابية يتم التأكد بإجراء اختبار أكثر نوعية في المخبر المرجعي للإيدز بدمشق يُعرف باختبار اللطاخة المناعية واسمه اختبار ” western blot  ” وهو الاختبار التأكيدي الأساسي .

وفي هذا الصدد كشف د. جديد : بأنه تم الاتفاق في الفترة القادمة أن يكون في مركز اللايشمانيا مكان يخص الاختبار الطوعي والمشورة على أن يقوم البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز بتزويد المديرية بالأثاث والمستلزمات

من الناحية العلاجية أوضح د. جديد : أن العلاج يكون مدى الحياة والأدوية دائمة ونوعية ويتم البدء بالمعالجة عند :1 ـ إذا كان لدى المريض أعراض شديدة . 2 ــ إذا كان الـ / CD4 / أقل من 200 خلية / مم3  . 3 ــ إذا كانت المرأة حامل لأن المعالجة تخفف كثيراً من احتمالات انتقال العدوى إلى الجنين .

ختم د. جديد : بضرورة إتباع تعاليم الوقاية وأهمية المشورة وضرورة تسجيل المريض في البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز لمتابعة حالته العلاجية طبياً بشكل فعال ومفيد .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللاذقية : 28 / 10 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *