دورة تدريبية على برنامج ردم الفجوة في الصحة النفسية

دورة تدريبية على برنامج ردم الفجوة في الصحة النفسية

حرصت وزارة الصحة وخاصةً بعد ظروف الحرب التي تمر بها البلاد وممارسات عصابات الإرهاب على تكثيف الجهود والاهتمام بأمور الصحة النفسية .. ففي هذا المضمار أشرفت مديرية صحة اللاذقية على تنفيذ دورة تدريبية لمختلف اختصاصات الكوادر الطبية حول كيفية التعامل مع الاضطرابات النفسية التي بطبيعة الحال تتضاعف وتزداد في زمن الحرب والأزمات وهذه الدورات تقوم بالتعاون بين منظمة الصحة العالمية والجمعيات الأهلية التي تعنى بالشؤون الصحية .

وأكد الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية في سياق المتابعة .. على ضرورة التدريب والتأهيل في مجال علاج المشاكل النفسية لاسيما مع ضغوط الحرب وصعوبات الحياة .. ومتابعة الدعم النفسي والصحة النفسية للأشخاص الذين يتعرضون للمعاناة والشدة النفسية .

8

وفي تصريح لموقع مديرية صحة اللاذقية  للدكتور مازن حيدر رئيس رابطة الأطباء النفسيين في سورية أوضح .. أن الأهداف التدريبية للدورة تتمحور حول النقاط التالية :

  • الهدف العام هو تدريب الأطباء من كافة الاختصاصات على طرق وآلية تدبير الاضطرابات النفسية بشكلٍ يمكنهم من تقيم وتشخيص الأمراض النفسية وعلاجها .
  • بسبب نقص الأطباء النفسيين في سورية والفجوة الكبيرة التي طرأت وتصل أحياناً إلى 90% من المرضى النفسيين لا يجدون من يعالجهم ، كان الخيار الأنسب هو الاعتماد على تدريب كافة الأطباء على مبادئ ومعايير معالجة الاضطرابات النفسية ، حيث كان عدد الأطباء النفسيين قبل الأزمة يبلغ حوالي 120 طبيباً وقل العدد حالياً إلى 70 طبيباً .
  • ركز التدريب على عدة اضطرابات نفسية منها : ( 1ـ الاكتئاب . 2 ـ الدُهان ” اضطراب ثنائي القطب ” . 3 ــ  اضطرابات الشدة المتعلقة بالصدمة النفسية . 4ــ التوحد ” الاضطرابات النمائية عند الأطفال ” . 5ــ الاضطرابات السلوكية . 6ـ الإدمان على الكحول والمخدرات . 7ـ الخرف . 8ــ الصرع … وغيرها .) .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

15 / 5 / 2016

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *