دورة تنظيم الأسرة .. الوسائل والاحتياجات

دورة تنظيم الأسرة .. الوسائل والاحتياجات

يعتبر تنظيم الأسرة من الأمور الهامة في حياة أي مجتمع من المجتمعات سواء على صعيد تحسين مستوى نوعية حياة الأفراد أو على صعيد فهم وتعزيز الاحتياجات التنموية من القاعدة إلى القمة .. من هنا تعمل مديرية صحة اللاذقية على الاهتمام بالأسرة كنواة للمجتمع ووسائل تنظيمها وتنميتها وتطويرها ..

وضمن هذه الأهمية وفي سياق برنامج التدريب والتأهيل المستمر للكوادر الصحية والقابلات بالصحة الإنجابية أقامت دائرة برامج الصحة العامة ــ برنامج الصحة الإنجابية ولمدة ثلاثة أيام دورة تدريبية لعشرين قابلة من المراكز الصحية حول ضرورات ووسائل تنظيم الأسرة بالاعتماد على فريق تدريب متخصص من أطباء النسائية .

3

ركزت الدورة في النقاش وتداول الأفكار على المحاور التالية :

الأول : شرح وسائل تنظيم الأسرة التقليدية والهرمونية ” حبوب بسيطة أو مركبة ، حقن ” والوسائل الميكانيكية ” الواقي الذكري ، اللولب ” وتثقيف النساء بشأن الأمومة السليمة والأنشطة الخاصة بها.

الثاني : التأكيد على تقوية خدمات الصحة الإنجابية وأهمية المشورة الصحية وطرق مساعدة السيدة على اختيار الوسيلة المناسبة لها .

الثالث : توضيح نظام المعلومات والسجلات الخاصة بالصحة الإنجابية ، وبرنامج ضبط العدوى ضمن العيادات ومنها عيادات الصحة الإنجابية .

في نهاية المحاضرات تم توزيع القابلات المشاركات على مجموعات بهدف التدريب العملي وأشرفت د. وفاء حلوم على عملية تمثيل الأدوار التي أدتها المشاركات فيما يخص المواضيع التي ناقشتها الدورة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

10 / 5 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *