” دور الرياضة في علاج السكري “

 ” دور الرياضة في علاج السكري “

في سياق فعاليات مديرية صحة اللاذقية .. أقامت دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري محاضرة تثقيفية بشأن   ” الرياضة والسكري ” للدكتور نبيل حيدر الأخصائي بالأمراض الباطنية والمنسق العلمي بالمشفى الوطني .

أكد د. نبيل حيدر : على أهمية الرياضة ودورها الفاعل في تدبير داء السكري واضطراب الشحوم حيث تمثل الرياضة حجر الأساس الثالث بعد الحمية والأدوية .

ونوه د. حيدر : فيما يخص نوعية الرياضة المفيدة إلى دراسة للباحث “شنيدر” تقول بأن 40 دقيقة من الرياضة المنظمة والمعتدلة 3 مرات أسبوعياً ولمدة 6 أسابيع يمكن أن تؤدي إلى نتائج ايجابية بحيث تزيد من استهلاك الأنسولين وتنقص سكر الدم وتنقص بالتالي الخضاب الكلوكوزي .

وركز د. حيدر : على فوائد الرياضة وتأثيرها على كلا النمطين من الداء السكري .. مبيناً أن المرضى السكريين يحتاجون إلى 10 دقائق من تمارين الإحماء تليها 20 دقيقة من التمارين ذات الفعالية الأعلى ومدة الرياضة يجب أن تزداد تدريجياً .. مضياً أن التأثير الفيزيولوجي الأكثر للرياضة على الداء السكري هو الوقاية ، كما أن الرياضة مع الحمية تبطل من احتمال التحول إلى داء السكري .

وشدد د. حيدر : على أن ممارسة الرياضة عند المرضى السكريين تعتمد على كمية السكر في الدم قبل الرياضة وكمية العلاج المستخدم للتحكم بسكر الدم .. ومعنى ذلك إذا كان المريض يأخذ الأنسولين أو أدوية تساعد على إفراز الأنسولين مثل  ” السلفونايل يوريا ” عندها يجب أن تكون نسبة سكر الدم لديه قبل ممارسة الرياضة على الأقل 100 ملغم / ديسيليتر وإلا فيجب تناول وجبة خفيفة قبل البدء بالرياضة ، أما إذا كان يأخذ منظم فقط مثل            ” الميتفورمين ” فيمكنه إذا كانت نسبة سكر الدم لديه 70 ملغم / ديسيليتر ممارسة الرياضة ، ولا ضير من أن يحتفظ معه بأقراص سكر ليتناولها إذا ما شعر بأعراض انخفاض السكر ويوقف متابعة الرياضة .

وأضاف حيدر : بأن ممارسة الرياضة كالسحر لتخفيض سكر الدم .. مبيناً أن الوقت الأنسب لممارسة التمارين الرياضية عند السكريين هو بعد تناول الطعام بحوالي ساعتين لأنه يساعد من جهة على الحد من الزيادة العالية لسكر الدم التي تحدث بعد تناول الوجبة الرئيسية ومن جهة ثانية يساعد أيضاً على عدم حدوث الهبوط في سكر الدم أثناء وبعد ممارسة الرياضة .

يذكر ومن خلال معطيات المحاضرة : أن ممارسة الرياضة والنظام الصحي للطعام وأخذ أدوية العلاج بانتظام هي أركان العلاج لداء السكري وأي خلل في أحدى هذه الأركان يسبب خلل في نتائج العلاج المستخدمة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

اللاذقية 25 / 11 / 2015               

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *