رضوض الرأس .. الأسباب والتدبير

رضوض الرأس .. الأسباب والتدبير

ضمن سياق سياسة التطوير الطبي المستمر التي تعتبر من أساسيات عمل مديرية صحة اللاذقية ، ودعم التفاعل الحواري والتبادل المعرفي بين الأطباء أخصائيين ومقيمين .. قدمت دائرة الموارد البشرية ــ قسم الجراحة العصبية في المشفى الوطني محاضرة بعنوان ” رضوض الرأس ” للطبيب المقيم محمد كنعان وإشراف الأخصائي أمين كحيلة .. تناولت المحاضرة رضوض الرأس كأذية في الرأس مختلفة الشدة ناجمة عن قوة ميكانيكية ترتطم بالرأس ، وأسباب الرضوض ، وآلية التشخيص الشعاعي والتشخيص الجراحي وطرق تحديد الخطة العلاجية ونوعية المعالجة سواء محافظة أو جراحية غير مباشرة أو جراحية مباشرة .

6

بين المُحاضر بالشرح والتوضيح الأمور التالية :

  • أسباب الرضوض التي تأتي نتيجة حوادث الطرق أو حوادث العمل والأعمال المنزلية أو لأسباب الاعتداء والضرب أو نتيجة الرياضات والألعاب القاسية بأنواعها .
  • ضرورة تدبير رضوض الرأس من خلال .. تأمين طرق التنفس ، فتح وريد وتعويض الانهيار القلبي الدوراني إن وجد ، التأكيد على سلامة الصدر والبطن ، إيقاف النزوف ، التصوير الشعاعي ، تنظيم فحص طبي عام وعصبي ، المراقبة أو الجراحة .
  • التأكيد على مراقبة العلامات الحيوية الأساسية وإتباع مقياس غلاسكو للسبات والمرتبط بفتح العينين وكيفية الاستجابة الصوتية والحركية وبناءً عليه توضع الخطة العلاجية .
  • شرح اختلاطات وعواقب رضوض الرأس وأهمها .. التهاب السحايا ، خراج الدماغ ، ذات العظم والنقي ، القيلة الهوائية ، انفتاق الدماغ ، التهاب الوريد الخثري .. ، ومن العواقب .. أذية الدماغ ، اضطراب الذاكرة والسلوك ، متلازمة بعد الرض ، الصرع بعد الرض …

8

في نهاية المحاضرة دارت نقاشات بين الأطباء حول طبيعة الرضوض ودرجة الخطورة وأهم الإجراءات والقواعد واجبة الإتباع فيما يخص الجملة العصبية والتدابير الإسعافية والتداخلات الجراحية اللازمة ….

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المتابعة  الإعلامية

  4/4/2016

   

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *