شعبة المعالجة الفيزيائية … دورها وأهميتها

شعبة المعالجة الفيزيائية … دورها وأهميتها

العلاج الفيزيائي مفهوماً : هو الاختصاص الطبي الذي يُعنى بإعادة تأهيل الجسم بعد الإصابات العصبية أو الحركية ، ويستعمل المصادر الطبيعية الفيزيائية من حرارة وبرودة وأشعة تحت الحمراء وتيارات كهربائية وموجات قصيرة وفوق الصوتية ، كما ويستعمل الوسائل والتقنيات الميكانيكية البسيطة والأجهزة المبرمجة الكترونياً ….

100_5444

وفي لقاءٍ خاص بموقع مديرية الصحة : تبين أن شعبة المعالجة الفيزيائية في المشفى الوطني باللاذقية تولي الأذيات الحربية وجنود الجيش أهمية خاصة في المعالجة ، ويتضمن العلاج حالات الكسور بجميع أنواعها ، وتأهيل الأمراض العصبية على تنوعها ، وأمراض المفاصل والأربطة والإجهاد المفصلي ، آلام أوتار العضلات والإرهاق العضلي ، الآلام الرقبية والقطنية ، أطفال الشلل الدماغي ، تأهيل الإصابات الحركية وأمراض الجهاز الحركي ، الأذيات الرياضية …

 

100_5448

وعن آلية استقبال المرضى والمتابعة أوضح اللقاء : أن الطبيب الأخصائي في العلاج الفيزيائي يعاين الحالات التي تراجع الشعبة وبعد الاستقصاء والتشخيص يحدد الخطة العلاجية وطبيعة التمارين العلاجية المناسبة لكل مريض وذلك حسب نوع إصابته وحالته وطبيعتها ، حيث يعمل المعالج على تطبيقها والمتابعة العلاجية تحت إشراف مباشر من الطبيب الأخصائي ، وتضم الشعبة 3 أطباء أخصائيين و 9معالجين .

وتحدث اللقاء عن أهم الأجهزة المستعملة ووظيفتها العلاجية وهي :

  1. وسائل حرارة سطحية مثل : ” شمع البارافين لإصابات كسور الأطراف ، وكمادات حارة ..” .
  2. وسائل حرارة عميقة مثل : ” أمواج فوق الصوتية US ويستعمل لتسكين الألم وتخفيف الحالات الالتهابية للجهاز الحركي .
  3. جهاز تيارات التنبيه الكهربائي متعدد الاستعمالات حسب التيار الكهربائي المناسب لكل حالة مرضية .
  4. جهاز الشد الرقبة ” يدوي وآلي ” ويستعمل بحسب الاستطباب المناسب .
  5. صالة حركية تضم أجهزة متعددة هي : ” دولاب الكتف ، رباعية الرؤوس لشد العضلات ، متوازي مشي لتأهيل المريض على المشي ، دراجة هوائية لتدريب الطرفين السفليين ، دنابل متعددة الأوزان ، وبكرة بأوزان مناسبة لإعادة تأهيل العضلات لدى المريض .

100_5571

تجدر الإشارة : إلى أن التثقيف الصحي والإرشاد المعرفي عبر وسائل الإعلام وفي المدارس والوسائط الاجتماعية تؤدي دوراً هاماً في توجيه الناس إلى الإدراك الجيد لدور وأهمية العلاج الفيزيائي كأحد الحلول الطبية في مجال علاج العديد من الأمراض والإصابات العصبية والحركية

 

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

22 / 9 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *