عيادات الأسنان في المراكز الصحية .. الواقع والخدمات

عيادات الأسنان في المراكز الصحية .. الواقع والخدمات

عندما رفعت وزارة الصحة شعار ” الصحة للجميع ” كان يعني في جانبٍ من جوانبه إيصال الخدمة الصحية إلى كل المواطنين على نطاق المدن والأرياف وتعزيز واقع مشاركة المجتمع في نواحي الصحة العامة  .

وضمن سياق هذا المقتضى تعمل مديرية صحة اللاذقية وعبر شبكة واسعة من المراكز والبرامج الصحية إلى إيصال خدماتها الصحية المتعددة إلى كل أبناء المحافظة كما تسعى ضمن خططها إلى التوسع الأفقي والعمودي على نطاق هذه الخدمات .

ونسلط الضوء في هذا المنحى إلى طبيعة الخدمات الصحية الجيدة والمجانية التي تقدمها عيادات الأسنان  للمرضى المراجعين على نطاق كامل المركز الصحية .

1

ويشار أن الخدمات السنية تقدم من خلال دائرة برامج الصحة العامة بالمديرية ــ برنامج طب الاسنان وصحة الفم عبر عيادات الأسنان الموزعة على المناطق الصحية الست وهي ( المدينة ، القرداحة ، الشامية ، الحفة ، جبلة الأولى ، جبلة الثانية ) والتي تبلغ 77 عيادة  + عيادة الأسنان بمركز السكري التي تقدم خدمات خاصة بمرضى السكري.

 

7

ويهدف البرنامج بصورة عامة إلى تقديم جميع الخدمات المرتبطة بالأسنان وصحتها ، والتعريف بحجم مشاكل الصحة الفموية ، والتأكيد على تعزيز مبادئ التوعية العامة والتثقيف الصحي حول أهمية وأبعاد صحة الفم والأسنان .

 

3

و تبين مصادر برنامج طب الاسنان وصحة الفم أهم المعالجات والخدمات التي يقدمها البرنامج وبالمجان من خلال عيادات الأسنان في المراكز الصحية  وهي :

1ــ الفحص الدوري للفم والأسنان .

2ــ المعالجات اللثوية ” بسيط ، متقدم : : تقليح الأسنان .

3ــ المعالجات المحافظة : الحشوات ( معدنية ، تجميلية )

4ــ المعالجات اللبية : سحب عصب ــ الحالات العفنة .

5ــ قلع الأسنان .

6ــ المعالجات الوقائية : بالمس الفلوري .

7ــ خدمات علاجية للأطفال ” حشوات دائمة ، بتر لب ” .

8ــ الوصفات الدوائية والإحالات التخصصية .

9ــ تحويل حالات التقويم والجراحة واللثة المتقدمة إلى العيادات التخصصية .

وتتوجه مديرية الصحة إلى المواطنين لزيارة عيادات الأسنان في المراكز الصحية وتلقي هذه الخدمات على أيادي طبية خبيرة والحصول على التوجيه التخصصي المناسب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي ــ 18 / 1 / 2017

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *