فحوى اليوم العلمي لاختصاص الجلدية

فحوى اليوم العلمي لاختصاص الجلدية

في الأدب الطبي وضمن إطار الواقع الطبي والممارسة يرتكز على معطيات بناء القاعدة النظرية الشاملة والمعارف والمعلومات الأساسية من جهة وعلى المواكبة ومتابعة المستجدات ولاستمرارية في التعلم والتدريب  والوقوف على أهم ما توصلت له الدراسات والأبحاث والخبرات والتجارب السريرية من جهة ثانية .

 

8

وضمن هذا الإطار العام جاء اليوم العلمي لاختصاص الجلدية الذي نفذته الشعبة الجلدية في المشفى الوطني بإشراف دائرة المواد البشرية بمديرية الصحة ــــــ شعبة التأهيل والتدريب ، والتنسيق والمشاركة مع أطباء قسم الجلدية في مشفى تشرين الجامعي وأطباء الجلدية والجراحة الفكية بالمشفى الوطني .

وفي جلستين علميتين قدم المُحاضرون رؤية تخصصية شاملة حول الآفات الفموية والأمراض الجلدية وطرح التجارب الطبية في مجال تشخيص ومعالجة الحالات المرضية .. ونجمل مضمون هاتين الجلستين وفق الآتي :

 

6 ‫‬

الجلسة الأولى وتضمنت مايلي :

  • محاضرة تشخيص تسحجات الفم للأخصائي الدكتور حميد سليمان قدم فيها نبذة عن مفاهيم الآفات الفموية ، وتصنيفاتها ، وتظاهراتها السريرية ، وآليات التشخيص والتشخيص التفريقي ، والتدبير العلاجي
  • استعرضت الدكتورة فوز حسن رئيسة قسم الجلدية بمشفى تشرين الجامعي : عدد من الحالات المرضية وطبيعة الاستطباب والمتابعة التي تعرضت لها هذه الحالات من حيث .. تفاصيل القصة السريرية ، والأسباب الأمراضية ، والمعايير التشخيصية التفريقية ، والتوجه العلاجي الدقيق والمناسب .

4

  • تحدثت الدكتورة لينا الصوفي رئيسة الشعبة الجلدية بالمشفى الوطني : عن جفاف الفم المترافق أو غير المترافق مع جفاف اللعاب ، ووظيفة اللعاب في تركيبة الفم النموذجية كمرطب ومزلق ومعدل مناعي وواقي من الانتانات ومضاد جرثومي .
  • شرحت الدكتورة ريم حاتم التظاهرات الفموية للأمراض الجهازية من ناحية اللثة ، اللسان ، اللعاب والمخاطية ، والحالة العامة للأسنان ، والمعايير التشخيصية التي تدلل على وجود مرض جهازي وعلاقتها بالمشاكل الفموية وتطبيق التدبير العلاجي المناسب .

الجلسة الثانية وتضمنت مايلي :

  • قدم أستاذ التشريح المرضي في جامعة تشرين الدكتور زهير الشهابي : شرحاً مفصلاً عن الأمراض المناعية الذاتية لجوف الفم لناحية العلامات والتظاهرات السريرية ، المناظر الوصفية ، الآلية الأمراضية ، التشخيص التفريقي ، تدابير المعالجة .
  • ناقشت الدكتورة دعاء كروم آفات جوف الفم من حيث مفهومها ، وأنماطها ، وتصنيفها ، والتشخيص النموذجي ، وكيفية التمييز بين الآفات البيضاء في باطن الفم ، وشرح العلاج وطرق إزالة العامل المسبب .
  • بينت الدكتورة ديمة الدنكاوي أصناف آفات اللسان ومنظرها الوصفي ، وأهمية التشخيص التفريقي في تحديد معايير التوجه العلاجي والمتابعة .
  • تناولت الدكتورة ياسمين عبد الله مفاهيم آفات الشفتين وأنواعها وتظاهراتها ومعايير التشخيص التفريقي والتدابير العلاجي

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

16 / 10 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *