كيف يمكن تجنب الحموضة في رمضان

كيف يمكن تجنب الحموضة في رمضان

 

3

– تناول وجبة الإفطار باعتدال وتجنب المأكولات  الدسمة والبدء بتناول حبات التمر والخضروات  والشوربة.
– تقسيم الإفطار إلى وجبتين و تناول الطعام ببطء ومضغه جيدًا لسهولة الهضم وعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام و عدم النوم بعد تناول       الوجبة مباشرة  فهي تؤدي إلى ارتجاع المري وأمراض المعدة الأخرى .
– التقليل من التدخين فهو من أكثر أسباب الحموضة والصداع في رمضان .
–   التقليل من تناول التوابل التي تزيد من تهيج المعدة والإصابة بالحموضة كما أنها تؤدي لتهيج الجهاز الهضمي بشكل كامل .
– الإقلال من المخللات حيث تعمل الأملاح الموجودة فيها على زيادة طرح الماء من الجسم مما يجعله عرضه للجفاف وزيادة احتمال الإصابة بحرقة المعدة .
– تناول الفاكهة يساعد على تنظيم عملية الهضم خاصة بعد وجبة الإفطار بساعتين
– الإقلال من المشروبات المهيجة للمعدة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وغيرها التي تزيد من معدل التبول وتسبب العطش في النهار    .
– ممارسة تمارين رياضية خفيفة تساعدك على الهضم مثل المشي  بعد وجبة الإفطار بساعتين أو قبل الإفطار بساعتين فهي  تساعد على تخيف الوزن الزائد

– عدم الإفراط في تناول وجبة السحور حيث تشعر بالتخمة وتقلل الحركة وتزيد من الحموضة وعسر الهضم .

–  يفضل تناول  الأطعمة الغنية بالألياف خلال وجبة السحور و يجب النوم بعد تناول السحور بساعتين على الأقل لتجنب حدوث حرقة المعدة .
– تناول الأدوية المعالجة للحرقة مضادات الحموضة، مضادات الهيستامين ….. قبل وجبة السحور لمنع الشعور بحرقة المعدة خلال النهار .

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2017/6/8

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *