لمحة عن مرض الايدز

لمحة عن مرض الايدز

images_022

 

 

 

لمحة وبائية

اكثر من 36 مليون وفاة بسبب الايدز منذ ثمانينات القرن الماضي وحتى يومنا هذا ، في عام 2015 لوحده توفي 1,3 مليون شخص بسبب المرض ، حاليا هناك 40مليون شخص يتعايشون مع فيروس HIV في العالم، منهم 28 مليون شخص في افريقيا جنوب الصحراء.

تعريف

فيروس نقص المناعة البشري ، هو فيروس يصيب الجهاز المناعي في الجسم و يضعف بشكل كبير نظام المراقبة و الدفاع في العضوية مما يؤدي لفقدان الجسم لقدرته على الدفاع ضد الانتانات الانتهازية و بعض السرطانات . يجب علينا هنا التفريق بين شخص حامل للفيروس الا انه لم يصل الى مرحلة الاصابة بمرض الايدز حيث ان مرض الايدز هو المرحلة الاكثر تقدما بالانتان بفيروس HIV والذي من الممكن ان يصل اليه الانسان بعد 2_ 15 سنة اذا لم يشخص بوقت باكر و يتلقى العلاج المائم .

الايدز مرض لا شفاء تام منه وليس له لقاح حتى الان و العلاج بمضادات الفايروس الذي يتلقاه المرضى المناسبين هو للقضاء على توالد الفايروس بكثرة في الجسم و لتقوية  الجهاز المناعي فيه مما يؤمن للانسان حياة منتجة و بصحة جيدة و هذا العلاج يجب أن يؤخذ مدى الحياة .

الأعراض و العلامات :

تختلف الاعراض باختلاف مراحل الانتان ، في الاسابيع الاولى التي تلي الانتان الاولي يمكن للشخص ان يبقى بدون اعراض او تظهر عليه بغض الاعراض اللانوعية التي تشبه الكريب : حمى –صداع- حمامى – الم في الحلق. وبما ان الفيروس يضعف تدريجيا الجهاز المناعي فاعراض و علامات اخرى يمكن ان تظهر مثل ضخامة في العقد اللمفاوية، نقص في الوزن، حمى ، اسهال، سعال. وبغياب التشخيص و المعالجة فان امراضا خطيرة يمكن ان تظهر مثل السل – التهاب السحايا الجرثومي – وبعض السرطانات مثل سرطان كابوزي او اللمفوما.

يوجد الفيروس في الدم ، في حليب الام، في السائل المنوي، في المفرزات المهبلية.

نحن لا نتلقى العدوى عندما نقوم بالتصرفات الشائعة في حياتنا اليومية: مثل القبل، العناق ، السعال ، العطاس، المصافحة بالايدي، مشاركة الاشياء الشخصية (ما عدا الادوات الحادة والقاطعة) ،تناول الماء و الطعام .

طرق العدوى:

الاتصال الجنسي غير المحمي ، من الام الحامل للفيروس الى جنينها ، بواسطة الدم و مشتقاته (اضافة لتشارك الحقن عند متعاطيي المخدرات- الحوادث المهنية خاصة عند المهن الطبية ).

images_190

التشخيص:

يتم التشخيص المؤكد باللجوء الى التحاليل المخبرية و التي تجرى بعدة طرق تجنبا للخطأ و تأكيدا للنتيجة.

يسعى العالم بأسره للقضاء على هذا المرض لما له من اثار اجتماعية و انسانية و اقتصادية على كثير من بلدان العالم و بالاخص دول افريقيا جنوب الصحراء التي تعاني اصلا من الفقر و الجهل و التخلف، وذلك من خلال دعم اجراءات الوقاية و تشخيص المرض بشكل مبكر و تقديم العلاج لكل الناس .

مديرية صحة اللاذقية

المكتب الاعلامي  1/12/2016

 

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *