لمحة موجزة عن .. وقائع اليوم العلمي لقسم الأطفال

لمحة موجزة عن .. وقائع اليوم العلمي لقسم الأطفال

تُعد الأيام العلمية في مضمار التطوير الطبي المستمر أحدى أهم الخطوات التعليمية والتدريبية التي تعتمدها المؤسسات والهيئات الصحية نظراً لدورها البارز في طرح المستجدات الطبية والتوصيات الحديثة وفتح باب النقاشات الطبية المتخصصة بحيث ينعكس بصورة مباشرة على صقل وتدريب الأطباء المقيمين وفق الاختصاصات المتعددة .

وضمن هذه الأهمية وهذا البعد التدريبي نفذ مجلس قسم الأطفال في الهيئة العامة لمشفى التوليد والأطفال يوماً علمياً بالتعاون مع مديرية صحة اللاذقية ـ دائرة الموارد البشرية ــ شعبة التأهيل والتدريب .

وتضمن البرنامج العلمي ثماني محاضرات في جلستين حيث نورد نبذة موجزة عن المحاضرات وفق الترتيب الوارد بالبرنامج كما يلي :

  • التحدث عن استخدام الكورتيزون الشائع قديماً عند حديثي الولادة حيث تراجع استخدامه حديثاً بسبب اختلاطاته القريبة والبعيدة ، وبعد الاكتشافات الحديثة للتأثير المديد له على تضرر الجهاز العصبي .. وبيان أهم التوصيات حول جواز استخدام الهيدروكورتيزون في حالات خاصة جداً من عسر تصنع القصبات
    1

 

  • شرح الخطوات الأساسية في إنعاش الوليد وإعادة الطفل لوضعية التنشق الطبيعي ، والتوصيات الحديثة الخاصة بالتهوية ، واستراتيجيات الحفاظ على الحرارة ، وتقييم معدل القلب ، ومقياس الأوكسجين … وتفنيد مستويات العناية بعد الإنعاش .
  • الحديث عن أسباب نقص الفيتامين / د / وتأثير النقص على نقص كلس الدم والعظام ، مع التأكيد على أهمية التعرض لأشعة الشمس وتدعيم الوارد الغذائي الغني بالفيتامين / د / .. إلى جانب شرح الكساح عند الطفل من حيث العلامات السريرية ، والتظاهرات الهيكلية ، والمظاهر الشعاعية ، وأهم التحاليل المخبرية التي تطلب لطفل يشك بأن لده كساح ، والتفصيل في تبيان أبرز آليات الوقاية ، والطرق الحديثة في العلاج
  •  4
  • شرح كيفية مقاربة الحرارة بدون بؤرة ، والآلية الأمراضية ، والتشخيص الذي يعتمد على تقسيم الأطفال إلى فئات عمرية وتقصي العوامل الممرضة لكل فئة عمرية من حيث الموجودات السريرية والاختلاطات المرافقة والحالة العامة للطفل واتخاذ العلاجات المناسبة بالتالي تجنب الانتانات الجرثومية الخطيرة .
  • شرح مفهوم نقص السمع عند الأطفال الذي عندما يكون أكثر من 40 ديسبل في الأذن ، وعندما تكون أكثر من 90 ديسبل هذا يعني نقص سمع شديد ، وشرح أنواع نقص السمع وأسبابه ، والعلامات التي توجه نحو كشف نقص السمع ، والتأثيرات الجانبية ، وأهم تدبيرات نقص السمع .
  • تناول مفهوم اسهالات الوليد لجهة الكمية ، وعدد مرات الخروج ، والقوام ، وتصنيف الإسهال من حيث المدة والميكانيزم ، حيث أن الإسهال يشكل 20 % لمراجعة عيادات الأطفال ، والحديث عن أسباب الإسهال والعوامل المؤهبة لحدوثه ، وأهم التدابير والخيارات العلاجية .

3

  • التحدث عن الجديد بالربو عند الأطفال كمرض رئوي مزمن ، وشرح التظاهرات السريرية ، والمعايير الكبرى والصغرى للربو ، وأهم عوامل الخطورة ، وآلية التشخيص والفحوص السريرية ، والمعالجات المناسبة لتخفيف هجمات الربو لأن كثرتها تؤثر على وظائف الرئة ، بالتالي الإسهام في تخفيف الأعراض ، والآثار الجانبية ، وتوفير حياة طبيعية ومريحة للطفل .
  • المحاضرة الأخيرة تطرقت إلى علاج آفات الصمامات القلبية الشريانية ، وآلية التشخيص من خلال الايكو ، واستطبابات التداخل ، وشرح آلية العلاج سواء المحافظ أو الاستبدال بالقثطرة أو بالجراحة .

رافق اليوم العلمي عرضاً من قبل شركة ألفا للصناعات الدوائية لبعض الأصناف الدوائية والمتممات الغذائية والفيتامينات وطرق إعطائها وفعاليتها ..

ــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي ـــ 22/ 11 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *