محاضرة السالمونيلا

  السالمونيلا .. من المفهوم إلى العلاج

في منحى التطوير الطبي المستمر ، ونقل المعارف الطبية وتبادلها ، ودعم برامج تأهيل وتدريب المقيمين الذي يدخل في صلب اهتمام مديرية صحة اللاذقية .. كانت محاضرة الدكتورة مي حداد بعنوان ” السالمونيلا ” حول مفهومها ، طرق العدوى والانتقال ، أعراضها و أمراضها ، تشخيصها ، وعلاجاتها .. وتحت إشراف دائرة الموارد البشرية والتطوير الإداري .

بينت المحاضرة : أن السالمونيلا بالمفهوم .. هي جرثومة سلبية الغرام ، عصوية ، لاهوائية ، مخيّرة ، أغلب أنواعها قادرة على الحركة بفضل سياط وأهداب محيطية مع محفظة / O . H . vi / .. ففي الأوساط الصلبة تُشكل مستعمرات مستديرة بيضاء وفي الأوساط السائلة تُشكل عكراً وراسباً وأحياناً أغشية تملك صفات كيميائية حيوية تمكننا من تمييزها على أوساط الزروع الجرثومية النوعية ، وهي منتشرة جداً في الطبيعة والعديد من الكائنات الحية .

5

ويتبين أن الإصابة تتم من خلال تناول الأطعمة غير المطهوة جيداً كالبيض واللحوم والحليب والدواجن ومنتجات الألبان أو المياه الملوثة بهذه الجرثومة .. وتعتبر الانسمامات الغذائية أو التهاب المعدة والأمعاء الإصابة الأكثر شيوعاً وتكون على شكل اسهالات مختلفة الشدة مع غثيان وإقياء بعد تناول الأطعمة الملوثة بالجراثيم .. ومن جهة أخرى هناك 5% من المصابين يصنفون بالحَمَلة المزمنين يبقى الجرثوم مستوطناً في الحويصل الصفراوي لمدة سنة أو أكثر ، وهناك الحمى التيفية ونظائرها وأهم الأعراض حرارة ترتفع تدريجياً ، تعب عام ، انخفاض ضغط شرياني ، صداع جبهي ، اضطرابات معوية ، هذيان ، بقع وردية على الجلد خاصة الجذع والبطن .. وفي جميع التصنيفات لابد من مراعاة المضاعفات وعوامل الخطورة لاسيما تجرثم الدم ، والالتهابات بأنواعها ، والأمراض الدموية الإنحلالية ……

وعن آلية تشخيص السالمونيلا فإنها تعتمد على القصة المرضية والفحص السريري والتشخيص المخبري الذي يرتكز على خطوات زرع الدم ، ودراسة الصفات الكيميائية الحيوية للجراثيم النامية ، وزرع البراز .

4

وفي المعالجة يتضح أن معظم الحالات تزول الأعراض خلال 4 ــ 7 أيام وهناك حالات تحتاج إلى الاستشفاء وتعويض السوائل وريدياً مع إعطاء المريض الصادات الحيوية المناسبة ، أما المعالجة الجراحية باستئصال المرارة تكون فقط للحملة المزمنين .

تجدر الإشارة : أن المطاعم تعتبر أماكن مناسبة لانتقال العدوى سواء من الطعام أو من العاملين فيها وهنا تكمن أهمية الرقابة الدورية على هذه المطاعم من حيث تقصي ماهية الالتزام بقواعد النظافة ومراقبة العاملين مخبرياً بالفحوص المطلوبة بشكل جدي وفق الأنظمة الموضوعة لهم .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ التغطية الإعلامية

             16-3-2016

     

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *