محاضرة القصور الكلوي الحاد

/ القصور الكلوي الحاد : المظاهر .. الأسباب . العلاج /

في إطار نشاطات مديرية صحة اللاذقية لتدريب وتأهيل الأطر الطبية تأهيلاً متميزاً .. نظمت دائرة الموارد البشرية محاضرة طبية تخصصية حول ” القصور الكلوي الحاد ” للدكتورة منى الراهب التي أولت التفكير الطبي الصحيح في التعامل من الحالات المرضية أهمية خاصة في عمل الطبيب .

بينت الدكتورة منى الراهب : أن القصور الكلوي الحاد هو تردي سريع في الوظيفة الكلوية ، حيث لابد من تواجد مظاهر القصور الكلوي الحاد وتحديد علاماته من خلال وسائل الاستجواب والفحص المخبري والتصوير بالأمواج فوق الصوتية بما يقود إلى تقدير الإنذار بالبحث عن الأعراض والعلامات المهددة للحياة .

وأضافت د. الراهب : بأن الخزعة الكلوية / PBR / في القصور الكلوي الحاد تسمح في وضع التشخيص الأكيد لتواجد التهاب الكبب والكلية من النمط النسيجي وتجرى في حالات : / 1ـ تواجد للوذمات وارتفاع الضغط الشرياني . 2ــ ترافق القصور الكلوي الحاد مع مظاهر خارج كلوية . 3ــ بيلة بروتينية وبيلة دموية . 4ــ عدم تواجد توجيه واضح لسبب القصور الكلوي الحاد  5ــ استمرار انقطاع البول لأكثر من ثلاثة أسابيع / .

وأفادت د. الراهب : أن العلاج يهدف إلى علاج السبب المباشر للمرض ، وضبط السوائل والشوارد، وتصحيح الاضطرابات الاستقلابية ، وترشيح المريض للتنقية الدموية في الوقت المناسب وتجرى التنقية في حالات : / 1ـ التهاب الكلية الخللي الحاد . 2ـ استمرار انقطاع البول . 3ـ استمرار ارتفاع بوتاسيوم مهدد للحياة . 4ـ وذمة رئة حادة لاتستجيب على المدرات 5ـ العلامات العصبية للبوريميا 6ـ نقص صوديوم مهدد . 7ــ حماض مهدد / .

بالإطار العام قدمت د. الراهب شرحاً توضيحياً عن مفهوم المرض ومظاهره وأسبابه والمعايير التفريقية والخطوات العملية المتبعة في التقييم والتقدير وأصول التشخيص والاستطباب ووضع الخطة العلاجية بما يتناسب مع طبيعة الحالة المرضية ودرجتها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اللاذقية : 7/10/2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *