محاضرة بعنوان ” إدارة التغيير “

وكيل التغيير .. ونظرية التغيير المخطط

في إطار الجهود المستمرة لمديرية صحة اللاذقية بتشجيع ودعم الفعاليات العلمية والتدريبية .. أقامت دائرة التمريض بالتعاون مع مدرسة التمريض جلسة تدريبية لبعض عناصر وإدارة التمريض بعنوان ” إدارة التغييرللمدرس أمجد عبد الرحمن .

قالت د. هالة أبو ميالة رئيسة دائرة التمريض في تصريح إعلامي : إن التغيير ضرورة من ضرورات الحياة وخاصة مع تتابع التغيرات العالمية التي تؤثر بشكل أو بآخر على حياتنا وواقعنا .. مشددةً على أهمية إدراك ثقافة التغيير ، ومهارات القيادة والتواصل والإدارة التي من شأنها النهوض بعمل المنشآت الصحية والمشافي والتي يشكل التمريض العصب الأساسي في عملها واستمرارها .

بيّن المُحاضر أمجد عبد الرحمن : أن التغيير المخطط يتطلب مهارات قيادية وإدارة متطورة يتميز بها وكيل التغيير وهذا التغيير ينتج عن جهد مُتعمد وفكر موجه .. مُضيفاً أن أدوار القيادة ووظائف الإدارة في التغيير المخطط تتطلب من الوكيل مهارات شخصية و تواصل فعّال وتقييم للمناخ السائد ووضع استراتيجيات التغيير تمهيداً لخطوة صنع القرار .

وعن مراحل التغيير ومسؤوليات وكيل التغيير أوضح عبد الرحمن : أن البداية تكون بمرحلة إذابة الجليد وتتمحور بأهمية إقناع الناس بحاجة التغيير ، ومرحلة الحركة وفيها يحدد وكيل التغيير ويخطط ويطبق استراتيجيات ملائمة ، ومرحلة إعادة التجميد وفيها يتوجب تثبيت التغيير .

تجدر الإشارة أن التغيير الفاعل في المؤسسة الصحية سواء لجهة إعادة الهيكلية أو تطوير أداء الموظفين أو تحسين الجودة  ، ففي النطاق الحركي يتحتم وضع خطة وتحديد الأهداف ونواحي الدعم والإطار الزمني وتطبيق التغيير ومواجهة القوى المناهضة له وتقييم المعطليات والتحولات والتعديل المثمر بالتغيير عندما تقتضي الضرورة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكتب الإعلامي

اللاذقية : 4 / 11 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *