محاضرة .. دوالي أسفل المري

محاضرة .. دوالي أسفل المري

في سياق برنامج التدريب والتأهيل الطبي للأطباء المقيمين للاختصاص الذي يندرج ضمن أساسيات عمل مديرية صحة اللاذقية .. قدم قسم الداخلية بالمشفى الوطني محاضرة طبية أعدتها الطبيبة المقيمة ريتا السيوفي وإشراف الأخصائي د. ميناس باليان وذلك بإشراف دائرة الموارد البشرية شعبة التدريب والتأهيل .

1

بينت المُحاضرة : أن دوالي أسفل المري عيادة عن مفاغرات بابية ـــ جهازية تصل بين وريد الباب والدوران الجهازي .. حيث أن تمزق ونزف دوالي المري هو من الاختلاطات الأكثر خطورة لارتفاع توتر وريد الباب وتشكل 10 ـــ 30 % من كل حالات النزف الهضمي العلوي .

ولناحية الأعراض والعلامات السريرية أوضحت المُحاضرة : أن دوالي المري لا تعطي عادة أعراض إن لم تنزف وعلامات النزف هي الإقياءات الدموية ، البراز المدمى ، الدوار ، فقد الوعي والصدمة في الحالات الشديدة ، وعند وجود علامات موجهة للداء الكبدي مثل اليرقان وسهولة النزف والتكدم ، وجود حبن .

وأكدت المُحاضرة : أن التنظير الهضمي العلوي هو المعيار الذهبي في تشخيص دوالي أسفل المري ومن التشاخيص التفريقية لدوالي المري ونزفها البلهارسيا ، قصور القلب الاحتقاني الحاد ، داء الصباغ الدموي ، داء ويلسون ، متلازمة بود ــ كياري ، التهاب البنكرياس المزمن ، التهابات الكبد الفيروسية …. ومن الهام هنا تقييم ك 1ــ موقع الدوالي وحجمها . 2ــ علامات النزف الوشيك أو الناكس . 3ــ تحديد سبب وشدة الداء الكبدي … ويتضمن التشخيص التفريقي عدة آليات أمراضية وكلها على اختلافها تؤدي لتشكل الدوالي بآلية ارتفاع توتر وريد الباب .

وأشارت المُحاضرة إلى وجود نوعين من الوقاية : 1ـــ الوقاية الأولية : التي تستطب لمنع حدوث نزف دوالي المري ويتم استخدام حاصرات B أو الربط أو المشاركة بينهما وذلك حسب الحالة السريرية للمريض ودرجة المرض الكبدي .

2ـــ الوقاية الثانوية : وتهدف لمنع تكرار النزف عند مريض حدث لديه نزف دوالي مري .

ختمت المُحاضرة بشرح كيفية تدبير الدوالي أسفل المري والحوادث النزفية وتقوم المعالجة الدوائية على المقبضات الوعائية أو الموسعات الوعائية أو المشاركة بينهما … أما المعالجة التنظيرية ترتكز على : 1ــ العلاج الموضعي : ربط الدوالي تنظيرياً أو التصليب . . 2ــ العلاج بالتحويلة : TIPS   . وهناك آلية ايقاف النزف بالبالون والتي تستخدم فقط في حال الضرورة وبشكل مؤقت أو في حال انتظار إجراء التنظير أ الـ TIPS     .

8

تخلل المحاضرة نقاشات متخصصة أغنت الموضوع وأضفت نوع من التبادل المعلوماتي والمعرفي والتجارب السريرية .

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2016/7/25

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *