” محاضرة .. عصاب مثلث التوائم “

 ” محاضرة .. عصاب مثلث التوائم “

مديرية صحة اللاذقية وفي مضمار دعمها للتعليم والتدريب الطبي .. قُدمت في شعبة الجراحة  الفكية بالمشفى الوطني محاضرة للطبيبة  المقيمة ريم عجوري بعنوان ” عصاب مثلث التوائم “ وإشراف الأخصائي د. فراس رقية يأتي ذلك ضمن برنامج محاضرات الأطباء المقيمين خلال الربع الرابع .

قالت د. ريم عجوري : إن العصاب هو اضطراب في العصب مثلث التوائم يسبب نوبات ألمية شديدة تمتد على فروع هذا العصب أو أحداها ومن حيث طبيعته فهو عصب مختلط حسي حركي لا ودي .. ويعتبر العصب الفكي السفلي والعلوي من المناطق الأكثر إصابة .

وأظهرت د. عجوري : أن لهذا العصاب عدة أنواع وهي .. 1ــ العصاب النموذجي وهو ضغط وعائي على جذر العصب . 2ــ العصاب اللانموذجي وهو أقل شدة مستمر أحادي الجانب المثيرات ميكانيكية وحرارية . 3ــ العصاب المرتبط بالأورام  4ــ اعتلال العصب مثلث التوائم ويحدث نتيجة رض وجهي قحفي أو بعد تداخل جراحي ينتج عنه ألم مستمر وحارق . 5ــ العصاب المعند لا تنفع معه المعالجة الدوائية أو الجراحية .

ورأت عجوري : أن السبب الأهم للعصاب هو الضغط الوعائي على جذر عصب مثلث التوائم عند دخوله جذع الدماغ .. ويعتبر الاعتلال الدماغي والتصلب المتعدد والإيدز من أبرز العوامل المؤهبة للعصاب .

ولناحية التشخيص أفادت عجوري : بضرورة تحري القصة المرضية ، وفحص الأعصاب القحفية لنفي إصابتها ، والتصوير الطبقي المحوري ، والرنين حيث يمكن أن يحدد تصوير الأوعية مكان انضغاط الوريد أو الشريان على العصب .. ومن الأهمية تفنيد التشخيص التفريقي .

وقسمت عجوري : المعالجة إلى المعالجة الدوائية والفيزيائية والجراحية .. ففي العلاج الدوائي يعتبر التيغريتول الدواء الأساسي .. والخط الثاني دوائياً هو الغابانتين وهو دواء مضاد للصرع يماثل التيغريتول مع آثار جانبية أقل .. والمعالجة الفيزيائية تعتمد على العلاج بموجات الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية ، والعلاج بالكمادات الحرارية الرطبة .. والمعالجة الجراحية تقسم إلى مركزية ومحيطية ولكل منها تدبيرها وإجراءاتها الخاصة بها .

يذكر أن برنامج محاضرات الأطباء المقيمين في الشعبة الفكية يتم بتنسيق د . نبيل حيدر ورئيس الشعبة د . عبد اللطيف عبود والإشراف العلمي د يعرب شهيرة ذلك بما يصب في رفع السوية العلمية والتدريبية للأطباء المقيمين .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكتب الإعلامي

اللاذقية 5 / 11 / 2015

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *