مخبر المشفى الوطني التحاليل المخبريةمجانية وبجودة عالية

 

مخبر المشفى الوطني… التحاليل المخبرية العامة – مجانية – وبجودة عالية

تعتبرمديرية صحة اللاذقية مؤسسة خدمية بالدرجة الأولى فنطاق الخدمات الصحية والمداواة والاستطباب التي تقدمها في المنشآت الصحية واسعة ومتنوعة ومجانية ، وتهدف من خلالها خدمة كل شرائح المجتمع بما يساهم في تخفيف الأوجاع والمعاناة وتحسين صحة المرضى ونوعية الحياة .

يعتبر قسم المخابر من الأقسام الخدمية الهامة في عمل المشفى الوطني من جهة وفي إطار العمل الاستطبابي بشكلٍ عام من جهة ثانية فقد بلغ عدد مراجعي المخبر خلال العام 2015 /65151/ ومجمل التحاليل المخبرية العامة المقدمة / 362921 / حيث يتم إجراء مختلف التحاليل والفحوص المخبرية (دموية – كيميائية – مناعية – هرمونات – واسمات – الايدز- والتهاب الكبد – جرثومية ) وهذه التحاليل تجرى  سواء للحالات الإسعافية  على مدار ال24 ساعة أو للمقيمين في المشفى أو للمراجعين الخارجين حيث يتم استقبال العينات يومي الاثنين والأربعاء من كل اسبوع .

2

وقد بين الدكتور محمود زعرور رئيس قسم المخابر في المشفى الوطني أن المخبر يتألف من عدة شعب لكل منها وظيفتها الخاصة :

1ـــ شعبة التشريح المرضي :  وهي شعبة مستقلة ، اختصاصها منفصل ، وظيفتها .. تلقي الأنسجة من العمليات الجراحية داخل المشفى وتحليلها وكشف الآفات المرضية المعنية فيها .

2ــ شعبة المخبر الإسعافي : يعمل المخبر على مدار الـ 24 ساعة وفق دوام صباحي ومناوبات تتوفر فيه كافة التحاليل التي تخدم المشفى وحالات الإسعاف ومنها : ” تعداد آلي وصيغة ، غازات وشوارد الدم ، سكر، بولة و كرياتينين ، زمرة ، تصالب ، فحص بول  وراسب ، الأميلاز……”

3ــ شعبة الكيمياء الحيوية السريرية : ودورها إجراء التحاليل الخاصة بالمكونات الكيميائية في الجسم ” سكر- بولة – كرياتنين – شحوم و كوليسترول – حمض بول – خمائر- شوارد .. ”

4ــ شعبة الدمويات : وفيها جهازي تحليل آلي للدمويات أحدهما خماسي مخصص لمرضى المشفى ، والثاني ثلاثي مخصص للمراجعين الخارجين وفيها يتم إجراء تعداد وصيغة – سرعة تثفل – فلم دم – زمرة-  …..

5ـــ شعبة الأحياء الدقيقة : وهي متخصصة بتشخيص الآفات الجرثومية في مختلف أنواع الزروع التي تطلب .

6 ــ شعبة مخبر الإيدز والأمراض المرتبطة بالجنس : متخصصة بتشخيص الإيدز والتهاب الكبد B  ، C.

7ــ شعبة التطوير الطبي المستمر : دورها الإشراف على عملية التأهيل والتدريب للمقيمين وتنظيم المحاضرات والجلسات العلمية .

6

بالنسبة لتسليم النتائج :

1ــ الحالات الإسعافية تسلم النتائج فوراً  .

2ــ المريض داخل المشفى غير الإسعافي في اليوم الثاني .

3ــ  المراجعين الخارجين ظهراً أو في اليوم الثاني وذلك بحسب ورود العينات.

4ــ هناك بعض التحاليل تحتاج لجمع عينات حيث تُسلم النتيجة بعد يومين إلى ثلاثة أيام .

الجدير بالذكر أن قسم المخابر يعمل ضمن سياسة عمل دقيقة ومنهجية ووفق معايير الجودة والسلامة المعتمدة في وزارة الصحة ومديرية صحة اللذقية .. حيث أن النتيجة المخبرية تمر بثلاثة أطوار كما تجري يومياً مصول مراقبة لتلافي وقوع أي خطأ والحصول على النتائج الصحيحة التي تصب في خدمة المرضى وسلامتهم وحماية الصحة العامة وصحة المجتمع .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي

26/4/2016     

 

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *