مرض فقر الدم بعوز الحديد

مرض فقر الدم بعوز الحديد

الدكتورة نعمى يوسف

 

5

 

يعتبر فقر الدم بعوز الحديد أكثر أمراض الدم شيوعاً على الإطلاق وتختلف نسبة حدوثه من بلد إلى آخر حسب الظروف الاجتماعية وتقدم الدول ويصيب الإناث أكثر من الذكور بأربع إلى خمس مرات و خاصة في فترة النشاط التناسلي. كما تختلف نسبة حدوثه حسب العمرفأكثر ما يصاب الأطفال في السنين الخمس الأولى وخاصة عندما يبلغ الطفل سنة من العمروقد يكون السبب الأساسي هو قلة المخزون من الحديد لدى الوليد وكذلك نقص الحديد في الحليب إذا كان هو الغذاء الوحيد للطفل.إما في الأعمار الأخرى فتكثر إصابة الذكور قبل العاشرة وبعد الخمسين والإناث تزداد نسبة إصابتهن بعمر ما بين30 -50 سنة.

الأسباب :

1 – أغلب أسبابه النزوف المزمنة وخاصة من الجهاز الهضمي وتجب الإشارة إلى أته إذا حدث النزف من الجزء العلوي للجهاز الهضمي تلون البراز باللون الأسود الزفتي وإما التزوف من الجزء السفلي كالنزف من البواسير مثلا فيلون البراز باللون الأحمر ولا بد من إجراء تحري الدم الخفي في البراز لتحري هذه النزوف.

2-  قد يحدث فقر الدم بعوز الحديد لدى النساء بسبب زيادة كمية أوفترة الطمث وكذلك عند الحمل والإرضاع.

3- يحدث لدى الأطفال حديثي الولادة و الخدج بسبب نقص مخزون الحديد لديهم وقلة كمية الحديد الموجود في الحليب.

4- سوء الامتصاص قد يكون سبباً أساسياً لفقر الدم بعوز الحديد.و قد يحدث بعد عمليات استئصال المعدة أو حالات نقص أو انعدام إفراز حمض كلور الماء.

الإعراض السريرية : يجب التأكيد على أن فقر الدم بعوز الحديد ليس مرضاً بحد ذاته ولكنه غالباً علامة تشير إلى وجود مرض أو سبب لنقص الحديد لذلك قد يأتي المريض شاكياً من أعراض المرض الأساسي مترافقة مع الأعراض العامة الشائعة لفقر الدم والتي تعود إلى نقص كمية الأكسجين المحمول إلى الأنسجة والأعضاء المختلفة.

 

4

ويمكن تلخيصها بما يلي :

1 – تعب عام و وهن وإحساس بالدوخة المستمرة.

2- – عدم القدرة على التركيز والتعب السريع لدى بزل أي مجهود فكري وكذلك الصداع المعند للعلاجات العادية.

3- خفقان القلب والزلة التنفسية وخاصة بعد الجهد .

4- الشهية لتناول طعام غريب أو مواد غير قابلة للأكل كالطين والثلج .

5- متلازمة تململ الساقين وهو اضطراب في جزء من الجهاز العصبي ويؤثر على الساقين ويدفع إلى تحريكهما ويحصل بشكل أساسي عند وقت النوم.

أما العلامات السريرية : فهي الشحوب وخاصة في غشاء العين والغشاء المخاطي للفم ، واحمرار اللسان واختفاء الحليمات، وتشقق في زوايا الفم، وبعض التحورات في الأظافر (تأخذ شكل مقعر ) وتصبح سهلة الكسر.

 

8

 

 

9

المعطيات المخبرية  : أن تسلسل التبدلات في المتغيرات المخبرية يتبع طرازاً محددا يتماشى مع تطور عوز الحديد إذ تبدأ أولاً مخازن الحديد بالنفاذ ومستوى فيريتين المصل بالهبوط وتزداد السعة الإجمالية الرابطة للحديد وينخفض حديد البلازما ويتلو ذلك زوال إشباع الترنسفيرين وتناقص في مقدار الخضاب أما أشكال الكريات الحمر فتبقى في البدء سوية الصباغ و سوية الحجم ولكن يقل عددها وأخيراً تظهر الكريات الحمر الصغيرة الحجم والناقصة الصباغ.

 

2

الاستقصاءات الأخرى التي تساعد على تشخيص سبب فقر الدم :

  • فحص البراز لتحري الطفيليات أو للكشف عن الدم الخفي في البراز
  • فحص البول للتأكد من وجود بيلة دموية.
  • بعض الفحوص الشعاعية كتصوير الجهاز الهضمي أو التنظير للتأكد من وجود قرحة معدية أو عفجية أو وجود دوالي مري أو أورام…..الخ

التشخيص التفريقي لفقر الدم المميز بنقص الصباغ: هناك أنواع من فقر الدم ناقص الصباغ دون أن يكون هناك نقص فعلي للحديد ولا يفيد فيها العلاج بمركبات الحديد بل قد يسيء إلى المريض:

1-التلاسيميا.

2 – فقر الدم بعوز البيروديكسين

3- النقص الوراثي للترانسفيرين

4 – فقر الدم الناجم عن الأمراض المزمنة والذي يكون عادة سوي الحجم سوي الصباغ إلا أنه أحياناً قد يتظاهر بقلة الصباغ و صغر حجم الخلايا.

العلاج:

3

إن الهدف الأساسي للعلاج هو معالجة سبب ضياع الحديد وتصحيح فقر الدم و إعادة ملء مخازن الحديد.. وأملاح الحديد البسيطة كسلفات الحديدي أو غلوكونات الحديدي فعالة في المعالجة.وجميع أملاح الحديد مخرشة للسبيل المعدي المعوي بجرعاتها العادية لذا فإن أفضل طريقة لإعطائها هي إعطاؤها بجرعات مجزاة تم تزاد تدريجيا إلى أن تصل إلى المقدار الكامل و هو 200مغ من معدن الحديد يوميا. إن خير وقت لامتصاص الحديد هو عندما تكون المعدة فارغة إلا أن التأثير المخرش يزداد والامتصاص بعد الطعام كاف ويعوضه قناعة المريض بالمثابرة على العلاج بانتظام .ومن الضروري المثابرة على تناوله مدة 6 – 12 شهر فيتصحح فقر الدم وتمتلئ مخازن الحديد.

 

11

أما الحقن بمركبات الحديد فيجب أن يحتفظ بها للمرضى الذين لا يتحملون الحديد الفموي أو للمصابين بسوء الامتصاص أو لا يثابرون على تناول الدواء أو للنازفين نزفاً حاداً أو مزمناً يفوق قدرة امتصاص الحديد عن طريق الفم.

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

2017/12/7

 

 

 

 

 

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *