مركز التنقية الدموية .. حياة طبيعية مع القصور الكلوي المزمن

مركز التنقية الدموية .. حياة طبيعية مع القصور الكلوي المزمن

 

تلقي العلاج ومتابعته …. التحاليل الدموية ….صرف الأدوية المناسبة في مركز التنقية الدموية التابع  لمديرية صحة اللاذقية …….جميعها خدمات متكاملة ومجانية.

ذكرت الدكتورة منى الراهب رئيسة المركز : أن مركز التنقية الدموية التخصصي يُعد الأقدم في مديرية صحة اللاذقية تُغطي خدماته مدينة اللاذقية وضواحيها ، ويتمثل الهدف المحوري من عمل المركز  في توفير الرعاية الصحية المتكاملة لمرضى القصور الكلوي المزمن ليتعايشوا مع المرض وللحفاظ على حياة طبيعية لهم .

 

2 ‫‬

يتكون المركز  من طابقين :

1ـ في الطابق السفلي  يوجد غرفتان :

الأولى : مخصصة للإسعاف أي المريض الإسعافي الذي يراجع  الشعبة في أي وقت وتحتوي على جهازين للتنقية .

الثانية : مخصصة للمرضى المراجعين أول مرة ريثما يتم دراستهم وبرمجتهم على برنامج التنقية وفيها جهاز وحيد .. كما تستخدم في الحالات الطارئة مثل حالات حدوث عطل مفاجئ في الغرف النظامية .

2- في الطابق العلوي :  يوجد ست غرف تنقية تتوزع كما يلي :

آ- غرفتان مخصصتان للمرضى المصابين بالتهاب الكبد بنمطيه ” C – B ” وهناك ستة أجهزة في الغرفة الأولى ،  إضافة  إلى جهاز  للمرضى الذين لديهم  العامل الاسترالي ايجابي. وثلاثة أجهزة في الغرفة الثانية.

ب – غرفة خاصة بالمرضى المرشحين للزرع ” العزل شامل مكاني وزماني ” .

ج-  غرفة مخصصة للمرضى المتعافين من التهاب الكبد ، بعد العلاج في مركز التهاب الكبد ضمن خدمات المشفى الوطني .

ه – غرفتان يتوزع عليهُما باقي المرضى السليمين .

 

يعمل في المركز طبيبان أخصائيان بخبرة عالية ، وهناك 23 ممرضة ذوات خبرة مدربات وموزعات على الدوامين الصباحي والمسائي  .

5

 

  • سياسة عمل المركز والخدمات النوعية و المجانية التي يقدمها ؟

 

3 ‫‬

– المركز يُخدم حوالي 150 مريض تنقية دموية مبرمجين على برنامج التنقية وفق أربع دوريات على مدار الـ 24 ساعة ، مضافاً إليها الخدمات الإسعافية التي ترفع نسبة لل20 % و بسبب أوضاع الحرب والأحداث التي تمر بها البلاد ارتفع عدد المراجعين الوافدين من المحافظات الأخرى .

ـ يقدم المركز عيادة كلوية على مدار الأسبوع لمراجعي المشفى الوطني ، وعيادة زرع الكلية يومي الاثنين والأربعاء من كل أسبوع وتتبع مباشرةً إلى مديرية الصحة .

ـ  في الممارسة يتم عزل مرضى التهاب الكبد المصلي ” العزل الزماني والمكاني ” ، ويكون العزل على أجهزة وغرف خاصة و ضمن أوقات خاصة .

–  علاج فقر الدم عند مرضى القصور الكلوي ولكل المرضى داخل المركز مجاناً بإعطاء الهرمون الرافع للخضاب والحديد الوريدي .

–  إجراء التقييم الدوري والشهري لجميع المرضى ضمن مخبر المشفى الوطني ، و جميع التحاليل الدموية والفحوص اللازمة والأدوية مجانية .

–  إجراء الكشف الدوري عن إصابات التهاب الكبد المصلي ، وكل ثلاثة أشهر لجميع المرضى وللعاملين في المركز في  مخبر المشفى الوطني كنوع من تطبيق شروط ومعايير الصحة والسلامة .

–  من ناحية سياسة التدريب والتأهيل .. يقوم المركز بتدريب الممرضات لباقي المشافي عند الحاجة وخاصةً عند افتتاح مراكز جديدة في باقي المشافي .

 

مديرية صحة اللاذقية ـ المكتب الإعلامي

2016/8/1

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *