مركز التهاب الكبد .. خدمات مجانية والعلاج معتمد عالمياً “

” مركز التهاب الكبد .. خدمات مجانية والعلاج معتمد عالمياً “

 

تأسس مركز التهاب الكبد في اللاذقية عام 2010 بهدف تقديم العلاج اللازم لمرضى التهاب الكبد الفيروسي B – C

ويقدم المركز من خلال أطبائه والكادر التمريضي المتخصص الخدمات العلاجية والتشخيصية المجانية والمتابعة للحالات ومدى استجابتها للعلاج وإعطاء اللقاحات لمخالطي المرضى في المنزل ، والدواء الفموي .

 

3

وأوضح الدكتور ميناس باليان رئيس المركز في سياق التقرير لموقع المديرية :

أن الجهات الصحية تتحمل تكلفة أدوية مرضى التهاب الكبد من الإبر والحبوب التي تقدر بملايين الليرات وتصرف وفق خطة علاجية متكاملة يحددها المركز لكل مريض حسب طبيعة الحالات .. إلى جانب الفحوص والتحاليل وصور الأشعة الضرورية لتقصي الحالة ومتابعة العلاج التي تجرى مجاناً في قسم المخابر والأشعة بالمشفى الوطني .

 

وتدريجياً وبعد الأحداث التي تمر بها البلاد توسع عمل المركز وزادت الأعباء لتشمل تقديم الخدمات إلى جانب أهالي المناطق الساحلية تخديم أهالي المحافظات الداخلية ” حلب ، حمص ، الرقة ، ادلب ….. ” .

يذكر أن التهاب الكبد الفيروسي B _ C هي أمراض فيروسية تنتقل عن طريق نقل الدم ومشتقاته أو الجنس أو الحجامة أو الاستعمال الخاطئ لأدوات الحلاقة وأدوات أطباء الأسنان ، والتعاطي الجماعي لحقن المخدرات ، أو عن طريق الانتقال العمودي من الأم الحامل إلى الجنين .

2

هذه الأمراض تتميز غالباً بأنها ذات سير بطئ فلا تحدث الأعراض والعلامات إلا بعد عدة سنوات أكثر من ( 10 ــ 15 سنة ) وتؤدي في النهاية ومع تطور الحالة المرضية إلى تشمع الكبد وسرطان الخلية الكبدية .

إن الكشف المبكر عن المرض قبل حدوث الأعراض يكتسب أهمية كبيرة في العلاج حيث أسهمت في الفترة الأخيرة بنوك الدم وعيادات ما قبل الزواج الكشف عن حالات في مرحلة ما قبل ظهور الأعراض .

ولا تعتبر الحياة اليومية الاعتيادية مصدراً لنقل العدوى ولكن يُنصح بإعطاء اللقاح لجميع المخالطين للمصاب ويتوجب على المصاب إعلام الحلاق أو طبيب الأسنان عن الإصابة لأخذ الاحتياطات اللازمة وتجنب حدوث إصابة جديدة .

 

يُشار أن عدد المراجعين للمركز لعام 2015 / 7907 / ، منها / 3858/ حالات التهاب الكبد ، عدد الحالات التي وضعوا على العلاج /379/ ، وعدد اللقاحات المجانية المقدمة / 5149/ .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ــ المكتب الإعلامي

25 / 5 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *