نزع القراد

زاوية طبية

إعداد الدكتور : سامر منيف غانم أخصائي في طب الطوارئ و الإسعاف

نزع القراد

مقدمة:

ينقل القراد ويحمل العديد من العوامل الممرضة مثل الجراثيم، اللولبيات، الريكتسيات، الأوالي، الفيروسات، الديدان الخيطية والسموم.

عضة قرادة واحدة تنقل العديد من العوامل الممرضة وهذا ما يؤدي لحدوث تظاهرات لا نموذجية لأمراض كلاسيكية تنقلها القرادة. في الولايات المتحدة، القراد هو الناقل الأكثر شيوعاً للأمراض المنتقلة بواسطة الحشرات،

 

صورة1

صورة2

 

 

في أمريكا الشمالية، تسبب عضة القراد الأمراض التالية:

داء لايم، الإرلخيات، البابيزيا، الحمى الراجعة، حمى الجبال الصخرية المبقعة، حمى قراد كولورادو، تولاريميا، الحمى كيو، وشلل القراد.

في أوربا، اللائحة مشابهة، إلا أن أمراضاً أخرى يجب أخذها بعين الاعتبار جيداً وهي تشمل:

حمى بوتونوز (مسببة بحمى مبقعة أقل فوعة بعضوية ريكتسيا كانوري)، والتهاب الدماغ المنقول بالقراد. لا يوجد علاج متاح بعد الإصابة بالتهاب الدماغ المنقول بالقراد إلا أن اللقاحات متوفرة للوقاية.

أظهرت الدراسات على الإنسان والحيوان أن خطر انتقال داء لايم يزداد بشكل مضطرد بعد 24 ساعة من الارتباط ويصبح أعلى بعد أكثر من 48 ساعة.

باستثناء الأغراض البحثية، لا يوصى بفحص القراد من أجل العضويات المحمولة عليه.

الأطباء الممارسون للرعاية الصحية، وخاصة أولئك في المناطق الموبوءة بداء لايم، يجب أن يكونوا خبراء بالتظاهرات السريرية والاختبارات المطلوبة والمعالجة لداء لايم وكذلك الأمر لداء الإرلخياتوالبابيزيا. وإذا دعت الضرورة، من أجل الاختبارات والتعرف على القرادة فبالإمكان حفظها في وعاء محكم الإغلاق يحتوي على الكحول.

الاستطبابات:

تعلق القرادة بالجلد.

مضادات الاستطباب:

لايوجد.

التخدير:

– استخدام التخدير غير ضروري بصورة عامة لعملية نزع القراد البسيطة وغير المختلطة.

– استخدام الليدوكائين (تحت الجلد أو مباشر) قد يهيج القرادة ويجعلها تتقيأ محتويات معدتها.

الأدوات:

– قفازات.

– إيزوبروبيل الكحول أو مطهّر آخر.

– ملقط ذو أسنان ناعمة.

-over-the-counter  أداة إزالة القراد (اختياري).

– جهاز إزالة القراد TRIX: حبل القراد، والذي يمسك أجزاء الفم بعروة ليفية (خيط).

– مفتاح القراد: أداة بمفتاح قياسي مزود بثقب قابل للتناقص والذي يتيح سحباً لطيفاً لإزالة القرادة.

– كماشة القراد المنشارية Sawyer Tick Pliers: كماشة تمسك الرأس مزودة بمكبر.

– Pro-Tick-Remedy: وهي أداة معدنية صغيرة مع نهاية مستدقة تستخدم في المسك وسحب القرادة بلطف.

– Ticked-Off: أداة بشكل الملعقة مع نهاية مسننة لمسك القرادة وجرّها خارجاً بضغط لطيف.

-Tick Twister : أداة بشكل الكلّاب بنهاية شوكية تستخدم لمسك القرادة وسحبها بلطف عند فتلها.

الوضعية:

– يجب أن يكون المريض بوضعية مريحة تسمح للطبيب بالتداخل بسهولة على القرادة.

– يجب أن تكون الغرفة مضاءة بشكل جيد.

التقنية:

– استخدم الملقط ذو النهاية الدقيقة وارتد القفازات. لأن مسك القراد بأصابع عارية قد يحدث إنتاناً عبر الجلد المتأذّي. وهذا التحذير موجّه خاصة للأشخاص الذين ينزعون القراد من الحيوانات المنزلية بأصابع غير محمية. الأطفال وكبار السن والأشخاص ناقصو المناعة قد يكونون بخطر أكبر للإنتان، ويجب تجنب استئصال القراد بأصابع غير محمية.

– امسك القرادة بأقرب ما يمكن من سطح الجلد (امسك أجزاء الفم)، واسحب للأعلى بثبات حتى تسحب القرادة.

 

 

صورة3

– لا تفتل أو تهز القرادة، لأن هذا قد يسبب تحطم أجزاء الفم وبقاءها في الجلد. لا تقلق في حال بقاء أجزاء الفم في الجلد إذ إن ذلك غير مسبب للإنتان.

– لا تعصر أو تحطم أو تثقب جسم القرادة لأن سوائله (اللعاب، الدم واللمف، محتويات الأمعاء) قد تحوي العضويات المنتنة.

-لا تعرض القرادة للحرارة بعود الثقاب ولا تجرب أن تخنقها بهلام البترول، الغازولين، ملمع الأظافر أو مواد أخرى فتاكة لأن هذا يطيل زمن التعرض وقد يسبب أن تطرح القرادة العضويات المنتنة داخل الجسم.

– حالما تستخرج القرادة، اغسل مكان العضة بالماء والصابون أو بمطهر للقضاء على أية عضويات دقيقة معدية، كما أن الشخص الذي أزال القرادة عليه أن يغسل يديه جيداً.

لآلئ:

– لا تفتل ولا تهز القرادة.

– لا تعرض القرادة لعود ثقاب مشتعل أو مواد فتاكة مثل ملمع الأظافر أو الغازولين أو هلام البترول.

– استخدام الليدوكائين (تحت الجلد أو موضعي) قد يهيج القرادة ويجعلها تتقيأ محتويات معدتها.

الاختلاطات:

– يجب أن يراقب الشخص الذي تمت إزالة القرادة منه لمدة 30 يوماً لملاحظة العلامات والأعراض للأمراض المنتقلة بواسطة القراد، مثل ملاحظة الآفة الجلدية في موضع عضة القرادة (والتي ترجح داء لايم)، أو الحرارة > 38 ْم (والتي تقترح داء الإرلخيات الإنساني بالخلايا المحببة HGE أو البابيزيا.

 

صورة4

صورة5

– لا ينصح بالاستخدام الروتيني للصادات الحيوية الوقائية أو للاختبارات المصلية بعد عضة القراد. بعض الاستثناءات للمعالجة بالصادات ينصح بها للمرضى المعضوضين بالقراد اللبّوديIxodes scapularis والذي من المحتمل أن تكون معلقة منذ أكثر من 48 ساعة (اعتماداً على درجة امتصاصها للدم) بالتزامن مع المعلومات الوبائية التي ترجّح الإنتان المنقول بواسطة القراد. على أية حال، التحديد الدقيق لنوع القراد ودرجة امتصاصه ليست متاحة بشكل روتيني والبيانات غير كافية لإثبات فعالية المعالجة بالصادات الحيوية في هذا الصدد.

– يمكن لعضات القراد أن تصبح منتنة بشكل ثانوي بعضويات أخرى مثل العنقوديات المذهبة والعقديات مجموعة A. قد يتظاهر الإنتان على شكل: قوباء، إكتيمة، التهاب نسيج خلوي، الحمرة، أو تقرحات قيحية، مؤلمة، سطحية. بقايا جسم القرادة قد تؤدي لإنتان ثانوي.

خدش المضيف قد يؤدي أيضاً إلى زيادة تأذي النسيج مع إنتان أو تحزز تالٍ.

– قد تستمر الآفات بشكل مزمن لتصبح حطاطات، عقيدات أو لويحات، وهذه تعبر عن تشكل حبيبوم عضة القراد: نموذجياً 0.5 – 2 سم عقيدة تتطور بعد أيام إلى أشهر من عضة القراد وقد تستمر لأشهر أو سنوات. يتضاءل حجمها شيئاً فشيئاً. سببيات حبيبومات عضة القراد غير واضحة تماماً. في بعض الحالات أجزاء فم القرادة أو قطع من الجليدة تبقى وقد تؤدي إلى تشكل الحبيبوم. في بعض الحالات تتشكل الحبيبومات بالرغم من عدم وجود إثبات على بقاء أجزاء من الفم وهذا يوحي بأن المفرزات اللعابية لوحدها قد تكون المسؤولة.

– فقدان الشعر (الحاصة) المسبب بعضات القراد تم تسجيله بشكل نادر، والذي يمكن أن يبدأ خلال أسبوع من نزع القرادة. يشمل نموذجياً دائرة بقطر 3 – 4 سم حول مكان عضة القرادة في الفروة.

– عودة نمو الشعر تحدث نموذجياً خلال 1 – 3 أشهر، رغم أنه قد تحدث حاصة مستمرة (دائمة).

 

صورة6

 

المكتب الإعلامي – مشفى الباسل بالقرداحة

3/4/2018

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *