نصائح للشهر الفضيل حصوات المرارة

 نصائح للشهر الفضيل

 

اعداد الدكتورة  رغداء قدار  

هنالك أمراض خاملة، لا تظهر أو تسبب أعراضا إلا في رمضان نتيجة للصيام،

ومن  أشيعها:
حصوات المرارة: قد تحتوي المرارة على حصوة لا تسبب أعراضا أو مشاكل، فينصح الشخص بتركها وعدم إزالة المرارة. لكن نتيجة لعادات رمضان الخاصة، كخلو الجهاز الهضمي من الطعام، بما يسهم في البداية بزيادة الترسبات على المرارة، حتى تحاول التخلص منها، مما قد يزيد من حجم الحصوة الموجودة سابقا.
كما أن الإكثار من تناول الأطعمة الدهنية بشكل يفوق بكثير ما تعود عليه الشخص في الأيام العادية يسبب اعتصار المرارة بشكل كبير، حتى تفرز العصارة الصفراوية الهاضمة للدهون، خلال الوجبة وبعدها مما يسبب الألم

لذلك ننصح بما يلي :  عدم شرب الماء المثلج، خاصة مع بداية الإفطار، لان ذلك لا يروي العطش بل يؤدي إلى انقباض لشعيرات الدموية وبالتالي ضعف الهضم، فيجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها متأنياً، وليس دفعة واحدة، والاهتمام بمضغ الطعام جيداً للحصول على هضم جيد، وينصح دائماً بإتباع السنة النبوية المطهرة بتعجيل الفطور على بعض من التمر والماء حتى يزول الشعور بالعطش والجوع، ثم يعجل بصلاة المغرب، ويعود الصائم بعدها إلى إكمال إفطاره، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة وحدوث تلبك معوي وعسر هضم. وإذا كان الصائمون ممن يصابون بالإمساك بالمزمن، فعليهم أن يكثروا من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة في السلطات والبقول والفواكه والخضراوات، وأن يحاول أن يكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية الغنية بالسكر والدهون، وتناول السوائل ليلاً باعتدال. كذلك يجب تجنب النوم بعد الإفطار بعد تناول وجبات طعام دسمة، لأن ذلك قد يزيد من الإحساس بالخمول والكسل، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام، وضرورة الاعتدال في تناول الطعام، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح، فهي تساعد على هضم الطعام، وتعيد للصائم نشاطه وحيويته.

 

 

 

مديرية صحة اللاذقية- المكتب الإعلامي

10/6/2018

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *