نصائح لوجبة السحور

 

 

نصائح لوجبة السحور

إعداد الدكتورة رغداء قدار

من المستغرب أن البعض يعلل إكثاره في الطعام اعتقاداً بأنه بذلك يتبع سياسة الجمل في تخزين الطعام. بمعنى، إنه يتناول الكثير من الطعام اعتقاداً بأن تخزينه يسبب عدم شعوره بالجوع خلال فترة الصيام. لكنه اعتقاد خاطئ تماماً، فالشعور بالجوع والعطش لن يختفي أو يذهب مهما تناول من طعام أو شراب، لكنه سيذهب مع التعود على روتين الصيام بعد مرور عدة أيام.
كما يعتقد البعض إن تناول الدهون والنشويات يوفر مخزوناً من الطاقة لنهار رمضان، بيد إن ذلك لن يسبب لهم إلا النفخة وعسر الهضم وخسارة الطاقة في هضم وجبة دسمة. في حين أن تناول الأطعمة الصحية وإراحة الجهاز الهضمي يوفران له طاقة أكبر خلال الصيام.

dates

فيما يتعلق بوجبة السحور: يُفضل أن تحتوي وجبة السحور على الأصناف الغذائية الخفيفة، بطيئة الهضم والامتصاص كالبقوليات والبروتينات النباتية والألياف والنخالة وبعض الأطعمة التي تعتمد على منتجات الألبان، والاهتمام بسلطتي الخضراوات والفواكه الطازجة وبكميات مناسبة، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف والفيتامينات، ليحتفظ الجسم بالماء لفترة طويلة، مما يقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، وتساعد على البقاء فترة أطول من دون الإحساس بالجوع، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح المعدنية. كما يفضل مراعاة أن تحتوي وجبة السحور على الأغذية التي تكون متوسطة السرعة في الهضم مثل الفول والعدس بزيت الزيتون أو الجبن والبيض، ويفضل تناول الخبز الأسمر بدلًا من الأبيض، حيث تزيد من فترة عدم الشعور بالجوع، وينصح بتناول وجبة السحور قبل ساعة من النوم، والاكتفاء ببعض الفواكه أو العصير الطازج أو التمر مع شرب الماء واللبن قبل وقت الإمساك عن الطعام. فمن المفيد شرب 6-8 أكواب من الماء خلال فترة ما بين الإفطار وحتى وقت السحور، وذلك يساعد على تخلص الدم من حمض البول، وتجنب الجفاف والإمساك. ويفضل تجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة والكولا في الأوقات المتأخرة من الليل، وذلك لكونها مدرّة للبول، وتتسبب في فقد الجسم لكثير من السوائل مما يشعر الصائم بالعطش سريعاً، خاصة في أيام الصيف. كما يجب تجنب الأغذية المملحة، فهي تزيد من الإحساس بالعطش .

 

6aad258521393faaba0ce5d7c042c32090880d35

 

مديرية صحة اللاذقية – المكتب الإعلامي

5/6/2018

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *