وبائيات الأمراض المنتقلة بالماء والغذاء

  وبائيات الأمراض المنتقلة بالماء والغذاء

من منطلق حرص مديرية صحة اللاذقية على الصحة العامة والأمن الصحي تُنفذ الدورات وورشات العمل وجولات المتابعة الميدانية التي تصب في ها السياق .. فضمن هذا المنحى نفذت دائرة برامج الصحة العامة ــ شعبة الأمراض السارية والمزمنة دورة تدريبية لشريحة من مسؤولي الترصد الوبائي وفرق الإستجابة السريعة في المشافي والمناطق الصحيةوالمراكز الصحية حول الأمراض المنتقلة بالماء والغذاء وشروط سلامة الماء والغذاء في الطوارئ والأزمات .

1

وفي توضيح إعلامي للدكتور إياد المهنا رئيس فريق التقصي الوبائي المركزي ومسؤول نظام الإنذار المبكر والاستجابة السريعة بمديرية الأمراض السارية والمزمنة أوضح أن الدورة تتحدث عن مجموعة الأمراض المنتقلة بالماء والغذاء وتشمل الكوليرا والحمى التيفية والتهاب الكبد الوبائي A والاسهالات بشكلٍ عام .. وتتمحور حول أهمية وهدف الاستقصاء الوبائي ، وآلية عمل فريق الاستجابة السريعة ، والتأكيد على ضرورة إجراء جولات صحية على المطاعم لتتبع شروط سلامة الغذاء والموصفات المطلوب توفرها في أماكن تحضير الأطعمة .

نسخ من 5

وتطرقت المحاضرات إلى ثلاثة محاور أساسية هي :

الأول : طبيعة الأمراض التي يلعب الماء والغذاء دوراً رئيسياً في نقلها وماهية العامل الممرض وصفات المرض وأعراضه وأسبابه .. حيث تعتبر هذه الأصناف من الأمراض مسؤولة عن معظم حالات الوفيات عند الأطفال خاصة في الدول التي يكون فيها الإصحاح البيئي متدنيا في حالات الكوارث الطبيعية والحروب.

الثاني: التأكيد على العامل الوقائي والتداخلات الوقائية الرئيسية لاسيما ضمان وصول المياه والغذاء النظيف والآمن والتقيد بعملية غسيل الأيدي  وتطبيق قواعد النظافة الشخصية .

الثالث: شرح الهدف العام من الاستقصاء الوبائي فيما يخص التعرف على مصادر الخمج وطرق انتقال العوامل الخامجة الظروف والعوامل الخاصة التي ساعدت على حدوث الفاشية وتحديد الوسائل الضرورية لمكافحتها ومنع حدوث تفشيات مماثلة في المستقبل.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ المكتب الإعلامي

10 / 5 /2016

 

 

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *