ورشة عمل تخصصية في الجراحة التنظيرية النسائية

 ورشة عمل تخصصية في الجراحة التنظيرية النسائية

انطلاقاً من حقيقة أن العلوم الطبية هي علوم مستمرة لا تعرف السكون أو التوقف .. وأن الجراحة التنظيرية لها أهميتها الخاصة كفن وإبداع وممارسة .. دخلت في معظم الاختصاصات الطبية وخاصة التوليد والنسائية وتركت أثرها .. من هذا المنطلق افتتح الدكتور عمار غنام مدير صحة اللاذقية ورشة العمل التخصصية بشقيها النظري والعملي التي نفذتها الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية بالتعاون والمتابعة من قسم التوليد وأمراض النساء في مستشفى التوليد والأطفال حول أهمية الجراحة التنظيرية ، وميزاتها أثناء العمل الجراحي ، وأدواتها ، والتدريب على التكنيك الجراحي الخاص بها ، وعلى طريقة وطبيعة التعامل معها .

أكد أ.د أحمد الخالد رئيس الرابطة السورية للجراحة التنظيرية النسائية : على أن التنظير فن وإبداع واعد وضروري وعلى أهمية الجراحة التنظيرية والميزات والآفاق التي فتحتها أمام الممارسة الجراحية وانعكست إيجاباً على صحة المريضة وحياتها .. وشدد الخالد على ضرورة توفر الخبرة في الممارسة الجراحية التنظيرية ، وأهمية مشاركة العمل مع فريق عمل مدرب وفق منظومة العمل المؤسساتي ومتابعة معلومات وتوصيات المراكز البحثية العاملة في المجال الطبي .

4

وذكر د. عمار غنام مدير الصحة : أن نقل المعارف هي من أنبل الأفعال التي يقوم بها الإنسان كأساس في استمرارية الحضارة وتطور الشعوب ، منوهاً إلى القفزات الهامة التي حققها الطب والممارسات الطبية الجراحية كسبيل لتخفيف معاناة وآلام البشر .

وتحدث د . رفائيل عطا الله المدير العام للهيئة العامة لمشفى الزهراوي بدمشق : عن آلية اجتثاث بطانة الرحم كبديل لاستئصال الرحم ، وطرائق استخدام أجهزت تنظير باطن الرحم ، وميزاتها ، ودورها في العمل الجراحي .

وبيّن د . سندباد نظامي رئيس شعبة التوليد وأمراض النساء في مشفى الشرطة : أن الجراحة التنظيرية هي الجراحة اللطيفة والأقل غزواً للجسم حيث يتم الدخول بثقوب صغيرة سريعة الالتئام وقليلة الاختلاطات فنحقق ما نريد من العملية بأقل أذى ورض لجسم المريضة .. مشيراً لتحول المزاج الجراحي في كافة المشافي نحو الجراحة التنظيرية ، حيث تعمل الوزارة على تأمين مختلف الأجهزة والأدوات واللوازم الخاصة بهذه الجراحة بالتالي هذا الواقع يوفر فرصة للأطباء الأخصائيين والمقيمين من أجل صقل الخبرات وتنمية المهارات العملية الجراحية من خلال التدريب والتطوير الطبي المستمر .

إذاً في الإطار العام تميزت ورشة العمل بالحضور اللافت والتفاعل الحيوي مع برنامج الورشة فالغاية الأساسية من الندوات والورشات والمؤتمرات الطبية زيادة المعارف والمعلومات الطبية لكوادر الحقل الطبي والأطباء المقيمين ومواكبة العصر الطبي المتدفق وصقل المهارات التدريبية.. ومن جهة ثانية اتسمت بالمحاور النظرية النوعية و بالممارسة الجراحية العملية سواء ما يخص استئصال الرحم بالتنظير أو ما يخص استئصال بطانة الرحم .. إلى جانب الحوارات التخصصية في استطبابات ما قبل العمل الجراحي وماهية الأساسيات والشروط والقواعد وآلية تهيئة المريضة .. ذلك في سبيل الوصول إلى النتائج المرضية وبطريقة مضمونة .

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مديرية صحة اللاذقية ـــ التغطية الإعلامية

11 / 3 / 2016

معرض الصور

اترك تعليق

البريد الالكتروني الخاص بك لن يتم نشره

الحقول المطلوبة معلمة ب *